الشريط الإخباري

استفتاء في جزيرة أوكيناوا اليابانية على نقل قاعدة عسكرية أميركية

طوكيو-سانا

بدأ سكان أوكيناوا اليابانية اليوم الإدلاء بأصواتهم في استفتاء حول نقل قاعدة عسكرية أميركية إلى جزء ناء من الجزيرة في تعبير عن الرفض لوجود هذه القاعدة.

وسبق أن تم الاتفاق لأول مرة على نقل قاعدة فوتينما إلى ناغو الواقعة على بعد 50 كيلومترا عن موقعها الحالي في عام 1996 في وقت كانت الولايات المتحدة تسعى إلى تهدئة الغضب المحلي بعدما اغتصب جنود أميركيون بشكل جماعي طالبة مدرسة محلية لكن الخطة تعطلت جزئيا بسبب معارضتها محليا حيث طالب الكثيرون بنقلها خارج الجزيرة.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية يعتبر الاستفتاء رمزيا إلى حد كبير لأنه غير ملزم ويسأل الاستفتاء السكان إن كانوا يدعمون خطة لنقل قاعدة فوتينما من موقعها الحالي في جزء مكتظ من أوكيناوا إلى منطقة ساحلية نائية.

ويفترض أن يصوت المشاركون بـ (نعم) أو ( لا) لكن تمت إضافة خيار (لا هذا ولا ذاك) بعدما هددت عدة مدن تتمتع بصلات جيدة مع الحكومة المركزية بمقاطعة الاستفتاء.

ويحق لنحو 15ر1 مليون من أهالي أوكيناوا الإدلاء بأصواتهم.

وأثارت فوتينما توترات مع السكان المحليين جراء مشاكل تتراوح من الضجيج إلى الحوادث العسكرية والجرائم التي يتورط فيها العسكريون الموجودون في القاعدة.

وتشكل أوكيناوا أقل من واحد بالمئة من إجمالي أراضي اليابان لكنها تضم أكثر من نصف العسكريين الأميركيين المنتشرين في اليابان والبالغ عددهم نحو 47 ألفا.

وخرجت مسيرات مناهضة للقاعدة يوميا في أوكيناوا منذ أن بدأت الحملات المرتبطة بالاستفتاء في منتصف شباط.

بدوره قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا إن السلطات لا تنوي تجميد خطط نقل القاعدة بغض النظر عن نتيجة الاستفتاء.

وترتبط اليابان بتحالف عسكري وطيد مع الولايات المتحدة ولطالما اعتبر موقع أوكيناوا قرب تايوان انه ذو أهمية استراتيجية كبيرة بالنسبة لواشنطن.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency