الشريط الإخباري

(مراجعات في النحو العربي).. بحوث جديدة حول النحو والإعراب

دمشق-سانا

يبحث كتاب (مراجعات في النحو العربي) للدكتور محمد عبدو فلفل في نشأة النحو العربي وعلاقة الإعراب بالمعنى ودلالات الفعل وعدم كفاية القول بدلالته على الحدث والزمن والقسمة الثلاثية لضروب الخبر وعدم كفايتها في استيعاب مختلف التراكيب الخبرية في اللغة العربية وغير ذلك من قضايا شائكة في النحو ولغة الضاد.

ويقسم الدكتور فلفل الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب إلى تسعة بحوث اشتمل الأول على نشأة النحو عند العرب حيث من المحتمل أن يعود التفكير اللغوي إلى العصر الجاهلي خلافاً لما يعتقد البعض بنشأته في القرن الأول للهجرة على يد أبي الأسود الدؤلي أما البحث الثاني فيناقش تقسيمات جديدة للجملة العربية لم تعرفها من قبل النظرية النحوية العربية وأبرز هذه الأنواع هي الجملة الوصفية والجملة غير الإسنادية والجملة الوحيدة الركن.

ويعالج الدكتور فلفل في البحث الثالث التوكيد من الوجهة الوظيفية لعدم الكفاية في التقسيم الثلاثي لأضرب الخبر في البلاغة العربية وهي إبتدائي وطلبي وإنكاري والقول بوجود ضرب رابع يمكن تسميته بالخبر الانفعالي وذلك عندما لا يراد بالتوكيد مراعاة حال المخاطب فيما نود الإخبار به بل يراد التعبير عن الحالة النفسية أو الانفعالية التي يصدر عنها المتكلم.

كما يبين فلفل أن دلالة الفعل ليس على الحدث والزمن فقط كما اعتقد قديما وإنما يدل أيضا على فاعله أي دلالته بمعنى الإسناد أما في البحثين السابع والثامن فيبحث فلفل في نظريات وقرارات مجمعية جاءت استجابة لرغبة مجمع اللغة العربية بدمشق في مراجعة القرارات التي اتخذها مجلسه قبل اتخاذ هذه القرارات.

وفي البحث الأخير يعرض فلفل لانزياحات دالة في الشاهد الشعري بقصد تلمس معالم الجمالية الشعرية المعبر عنها بالانحرافات اللغوية التي جاءت بها بعض شواهد النحو الشعرية.

بلال أحمد