الشريط الإخباري

تستهدف 3 ملايين طفل دون الخامسة..الصحة تطلق الحملة الوطنية التاسعة ضد شلل الأطفال-فيديو

دمشق-سانا

أطلقت وزارة الصحة بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية والأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” الحملة الوطنية التاسعة ضد شلل الأطفال دون الخمس سنوات التي تستمر حتى الخميس القادم في جميع المراكز الصحية ومراكز الإقامة المؤقتة بالمحافظات.

1

وبين وزير الصحة الدكتور نزار يازجي خلال اطلاعه اليوم ومحافظ ريف دمشق المهندس حسين مخلوف على سير تنفيذ الحملة في مركزي الإقامة المؤقتة الثالث والصحي بضاحية قدسيا في ريف دمشق “إن الوزارة أنجزت الاستعدادت الفنية واللوجستية لإطلاق الحملة للوصول إلى جميع الأطفال دون الخمس سنوات بغض النظر عن عن لقاحاتهم السابقة وتعزيز مناعتهم ضد شلل الأطفال”.

وأشار الوزير يازجي إلى توزيع ما يقارب 5ر3 ملايين جرعة لقاح على المراكز الصحية المنتشرة بالمحافظات ومراكز الإقامة المؤقتة إضافة إلى فرق التلقيح الجوالة التي ستجوب المناطق لتوفير اللقاحات للأطفال المستهدفين لاسيما في “المناطق الأشد احتياجا” إلى جانب استنفار ألف عامل صحي من ذوي الخبرة والمهارة عبر 830 سيارة جوالة.

وأوضح الدكتور يازجي أن برنامج التلقيح الوطني في سورية يشمل 11 لقاحا علما أن منظمة الصحة العالمية توصي “بإعطاء 6 لقاحات أساسية ضمن برامج التلقيح الوطنية نظرا للتكلفة الباهظة لتوفير أنواع أكثر من اللقاحات “مضيفا إن اللقاح يعطى مجانا للأطفال وحتى دون بطاقة اللقاح الخاصة بالطفل في حال عدم توفرها لدى الأهل جراء الظروف الراهنة.

وطلب الوزير من الأهالي اصطحاب أطفالهم إلى المراكز الصحية ومنحهم اللقاح علما أن الوزارة تستورده من أفضل شركات إنتاج اللقاح في العالم وتخضعه لشروط مراقبة جودة صارمة.

بدورها اكدت الخبيرة في منظمة الصحة العالمية الدكتورة سميرة محمد عثمان ضرورة إعطاء اللقاح لجميع الأطفال لما له من فعالية كبيرة في القضاء واستئصال مرض شلل الأطفال في سورية معربة عن أملها في أن تعود سورية إلى ما كانت عليه سابقا لجهة تعزير اللقاح الروتيني وحملات التلقيح.

2

من جانبه قال مدير الرعاية الصحية بالوزارة الدكتور أحمد العبود “إن الحملة التي تنفذ في إطار المرحلة الثانية لحملات التلقيح الإضافية وتعد التاسعة تستهدف نحو ثلاثة ملايين طفل دون الخمس سنوات في جميع المحافظات والمناطق إضافة إلى الأماكن صعبة الوصول ومراكز الإقامة المؤقتة بهدف قطع سراية فيروس شلل الأطفال البري في سورية بما يضمن عدم ظهور حالات جديدة وضمان القضاء على الفيروس في البيئة”.

وبين العبود أهمية التنسيق الفعال لدعم الجهود الوطنية والشراكات الفاعلة مع المنظمات الدولية والمجتمعية لتنفيذ حملات التلقيح الوطنية أملا بأن تغطي الحملة 90 بالمئة من الفئة المستهدفة والتي هي دون الخمس سنوات.

وأشار إلى أنه تم خلال المرحلة الأولى تنفيذ ست حملات تلقيح وطنية فيما تتضمن المرحلة الثانية تنفيذ أربع حملات أخرى آخرها هي الحملة التي ستقام خلال الفترة الممتدة بين 23 و27 من تشرين الثاني القادم في جميع المحافظات مؤكدا إجراء تقييم شامل لجميع المناطق والأماكن المستهدفة بهدف معرفة نسب التغطية.

وفي ريف دمشق ذكر رئيس دائرة الرعاية الصحية في مديرية صحة المحافظة الدكتور محمد الطباع أن الحملة انطلقت في المحافظة من خلال 114 مركزا صحيا بما فيها مراكز الإقامة المؤقتة و360 فريقا جوالا من خلال 83 سيارة جوالة بمختلف المناطق.

وأضاف الدكتور الطباع إن عدد الأطفال المستهدفين من الحملة يبلغ 342 ألف طفل دون سن الخامسة وأن هدف الحملة الحالية يتجاوز نسبة 90 بالمئة كتغطية مشيرا إلى أن المديرية ولنشر التوعية بأهمية اللقاح وزعت “بروشورات وبوسترات” لضرورة أن يحصل كل طفل دون سن الخامسة على اللقاح.

وفي دير الزور بين مدير الصحة الدكتور عبد النجم العبيد أن الحملة تستهدف 294 ألف طفل تشمل المناطق الصحية كافة بالمحافظة وهي دير الزور والبوكمال والميادين وهجين والصور والحسينية مشيرا إلى أنه تم تشكيل فرق تلقيح جوالة يشارك بها 700 عامل صحي تقوم بإعطاء اللقاح للأطفال في الأحياء السكنية ومراكز الإقامة المؤقتة.

6

وفي إدلب ذكر مدير الصحة الدكتور عبيدة قطيع أن الحملة تستهدف نحو 220 ألف طفل في جميع مناطق المحافظة وخصصت المديرية 100 مركز صحي و70 فرقة جوالة مؤكدا توفر مستلزمات الحملة كافة وإيصال اللقاحات إلى جميع المراكز الصحية في المحافظة.

وأشار قطيع إلى أن المديرية وبهدف إنجاح الحملة اعتمدت جملة من الإجراءات منها تعزيز برامج التثقيف الصحي والتعريف بالحملة وأهدافها وتوزيع البروشورات بهدف تعزيز التواصل مع الأهالي وإنجاز برنامج الحملة ضمن المدة المحددة.

وفي حماة أوضح الدكتور عامر سلطان مدير صحة حماة أن الحملة تستهدف 317 ألف طفل منهم 4671 طفلا متواجدين في مراكز الإقامة المؤقتة إضافة إلى جميع الأطفال الوافدين من المحافظات الأخرى مؤكدا أن المديرية أنجزت جميع التحضيرات لإنجاح الحملة من تأمين مستلزماتها وتدريب العاملين الصحيين وبعض المتطوعين من المجتمع المحلي.

ودعا سلطان الأهالي إلى اصطحاب أطفالهم إلى المراكز الصحية والفرق الجوالة لتلقيحهم بغض النظر عن جرعات اللقاح السابقة مشيرا إلى أن اللقاحات متوافرة في جميع المراكز الصحية المنتشرة بكل أنحاء المحافظة والبالغ عددها 140 مركزا صحيا.

من جهته أشار رئيس دائرة الرعاية الصحية في مديرية الصحة الدكتور جهاد عابورة إلى وجود 51 فريقا جوالا لتغطية المناطق البعيدة التي لا يوجد فيها مركز صحي أو صعبة الوصول نتيجة الظروف الراهنة.

بدوره ذكر مسؤول برنامج اللقاح في المحافظة بدر الشيخ خليل أنه تم استحداث 6 نقاط طبية بالتعاون مع الجمعية الخيرية للرعاية الاجتماعية بهدف تغطية الأطفال في الأماكن البعيدة غير الآمنة وكذلك في مراكز الإقامة المؤقتة البالغ عددها 41 مركزا.

5

وفي السويداء أوضحت رئيسة دائرة الرعاية الصحية الأولية في مديرية الصحة الدكتورة ناهدة نصر أن الحملة تستهدف نحو 54 ألف طفل من أطفال المحافظة وأطفال الأسر المهجرة والوافدة إليها.

وذكرت نصر أنه تم تجهيز 90 مركزا صحيا في مختلف مناطق المحافظة لاستقبال الأطفال ومبنى العيادات الشاملة بمدينة السويداء إضافة إلى عشر نقاط تم افتتاحها في عدد من قرى المحافظة و35 فريقا جوالا بالسيارات للوصول إلى الأطفال في كل القرى والتجمعات السكانية.

وفي اللاذقية ذكرت رئيسة شعبة التلقيح ورعاية الطفل في مديرية الصحة الدكتورة سعاد نزهة أن المديرية اتخذت الإجراءات اللازمة لإنجاح الحملة والوصول إلى جميع الاطفال ضمن العمر المستهدف والمقدر عددهم بـ 200 ألف طفل تقريبا مؤكدة توفر اللقاحات في جميع المراكز الصحية في المحافظة وتسيير فرق جوالة ضمن أحياء المدينة والمناطق مع التركيز على أماكن السكن العشوائي وأماكن تجمع الوافدين.

وفي حمص قال رئيس دائرة الرعاية الصحية في مديرية الصحة الدكتور عبد المؤمن قشلق إن الحملة تستهدف 190 ألف طفل من أطفال المحافظة من الموجودين في مراكز الإقامة المؤقتة محذرا الأهالي من إهمال اللقاح لأن شلل الأطفال قد يترك إعاقة مدى الحياة على المصاب ويحمله وأسرته أعباء كبيرة.

4

وفي درعا ذكر مسؤول عمليات التلقيح بمديرية الصحة محمد الغزاوي أن الحملة تستهدف 887ر129 ألف طفل وتتم من خلال 87 مركزا ونقطة طبية وفرقة جوالة.

ودعا الغزاوي المواطنين إلى تسهيل عمل الفرق الجوالة والتعاون معهم والمبادرة إلى تلقيح الأطفال دون الخمس سنوات في المركز الصحي الأقرب لإقامتهم.

وفي حلب ذكر مدير الصحة الدكتور محمد الحزوري أن الحملة تستهدف 240684 طفلا ويشارك فيها 528 عاملا صحيا منهم 413 عاملا صحيا في المراكز الصحية والباقي في الفرق الجوالة إضافة إلى 165 متطوعا في الفرق الجوالة.

وأشار الحزوري إلى أن المديرية اتخذت الإجراءات الكفيلة لإنجاح الحملة بالتعاون مع الجهات المعنية والمنظمات الشعبية والجمعيات الخيرية والأهلية ومخاتير ولجان الأحياء.

بدوره أشار مسؤول اللقاح في المديرية أحمد حايك إلى أهمية تعاون المواطنين مع العاملين الصحيين والفرق الجوالة إضافة إلى متابعة الأهالي للقاحات الروتينية للأطفال بالتوازي مع الحملات التي تطلقها مديرية الصحة والتي تعمل بشكل متواصل لمتابعة المتسربين وإعطائهم اللقاحات الروتينية للوصول إلى طفولة سليمة خالية من الأمراض.

وفي طرطوس أفاد مدير الصحة الدكتور أحمد عمار بأن الحملة تستهدف 122 ألف طفل من أبناء المحافظة والوافدين وقد جهز لها 130 مركزا صحيا و23 نقطة طبية تغطي كل أرجاء المحافظة إضافة إلى 9 نقاط طبية في مراكز الإقامة المؤقتة كما تم تجهيز فريق طبي مكون من 400 شخص خضعوا لدورات تدريبية و18 فريقا جوالا للوصول إلى كل المناطق.

وأشار عمار إلى أن المديرية أقامت حملات تثقيفية في المراكز الصحية تضمنت توزيع بروشورات في المناطق الصحية ووضع لوحات إعلانية طرقية بهدف تشجيع الأهالي على اصطحاب أطفالهم لأخذ هذا اللقاح لحمايتهم من مرض شلل الأطفال.

وفي الحسكة قال مسؤول التلقيح في مديرية الصحة بسام الحيجي إن فعاليات الحملة تستهدف 137ر247 ألف طفل وستتم من خلال المراكز الصحية القائمة الموزعة في أنحاء المحافظة و30 فريقا جوالا.

يشار إلى أن الأمراض الشائعة كالرشح والإسهال وارتفاع الحرارة البسيط وإعطاء الأدوية مثل الأدوية المضادة للالتهاب لا تشكل مانعا لتلقيح الأطفال خلال هذه الحملة التي تتزامن مع حملات بثماني دول في المنطقة بهدف قطع تفشي فيروس شلل الأطفال.

https://www.youtube.com/watch?v=O34XdL5lf9I

انظر ايضاً

وزارة الصحة تطلق الحملة الوطنية التاسعة ضد شلل الأطفال-فيديو