الشريط الإخباري
عــاجــل المقاومة الفلسطينية توقع قوة راجلة للعدو الصهيوني بكمين محكم غرب خان يونس جنوب قطاع غزة وتقضي على عدد من أفرادها

معرض للحرف التقليدية ضمن أيام الآداب الثقافية

دمشق-سانا

حفلت أيام الآداب الثقافية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة دمشق بالعديد من النشاطات الأدبية والفنية التي تؤكد أن دمشق تنتمي إلى المدن المبدعة بالعالم وأن الحياة مستمرة فيها وتتجه نحو مرحلة جديدة من التعافي والتقدم.

وشكل معرض الحرف التقليدية السورية الذي تم تنظيمه بالتعاون مع الاتحاد العام للحرفيين ظاهرة مميزة استقطبت الطلاب من مختلف الكليات والاختصاصات بهدف التعرف على الحرف التقليدية الموجودة في سورية.

وفي تصريح لمندوبة سانا أشار الدكتور عمار النهار عضو الهيئة التدريسية في جامعة دمشق المشرف على المعرض إلى مشاركة معظم الحرف التقليدية السورية في المعرض لافتا في الوقت ذاته إلى عرض لوحات فنية للفنان التراثي نذير بارودي والتي تؤرخ للعادات والتقاليد الدمشقية وأهم المعالم التي تميزها.

وأكد النهار أن المعرض الذي شهد إقبالا لافتا يهدف إلى تعريف الطلاب بالحرف التقليدية ومراحل صناعتها بشكل حي ومباشر بعيداً عن النماذج التقليدية المصنعة التي تنتشر في الأسواق.

بدورهم عبر الحرفيون المشاركون في المعرض عن سعادتهم مشيرين إلى أن مشاركتهم تهدف لتعريف الأجيال بثقافة سورية ومهنها التراثية المتنوعة كالفخار والسيف الدمشقي والدامسكو والزجاج وإيجاد نوع من التشاركية بين العلم والعمل.

وعن مشاركة طلاب قسم الآثار بالمعرض قال الطالب علي جابر علي: “تم استحضار القطع الأثرية الموجودة في مخبر الآثار إضافة إلى أعمال طلابية حديثة تجسد لقى فخارية للحضارة السورية القديمة لعرضها للتأكيد على أن الآثار ليست مجرد قطع حجرية بل هي توثق محطات في تاريخ حضارة شعوب قديمة تعاقب مرورها على أرض سورية عبر التاريخ مع إعطاء لمحة عن أهم الأدوات التي استخدمها الإنسان في القديم”.

كما أقيم على هامش المعرض ندوات بالكلية تركز على المادة العلمية والتعريف بالحرف التقليدية السورية المشاركة بالمعرض إضافة إلى غيرها من الحرف الموجودة في سورية.

يذكر أن أيام الآداب الثقافية انطلقت في الـ 29 من الشهر الماضي وتستمر حتى الـ 7 من الشهر الجاري.

جوليا عوض

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

 

انظر ايضاً

قلعة دمشق تحتضن منتجات 110 حرفيين

دمشق-سانا ضمن معرض للحرف التقليدية والتراثية حمل 110 حرفيين من عدة مناطق منتجاتهم إلى قلعة …