الشريط الإخباري

وزير السياحة يدعو لإطلاق مشاريع استثمار سياحي استراتيجية

حماة-سانا

دعا وزير السياحة المهندس بشر اليازجى إلى إطلاق مشاريع استثمار سياحي استراتيجية تحاكي طبيعة المناطق المستهدفة وتواكب مزاياها وخصائصها وتكون مجدية ماديا وتحرك أكثر من قطاع وذلك في إطار عملية تنمية شاملة.

وأشار الوزير اليازجي خلال اجتماع في محافظة حماة اليوم ضم أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة ومجلس مدينة حماة وعددا من الفعاليات الخدمية الأخرى إلى ضرورة التوسع في المنشآت السياحية سواء الفنادق أو المطاعم أو المكاتب أو الشركات السياحية التي تحفل ببرامج ونشاطات من شأنها تفعيل القطاع السياحي ولا سيما السياحة الداخلية.

وطلب الوزير اليازجي التركيز على الجانب الاجتماعي للمشروعات التي تلبي احتياجات أفراد الأسرة من منشآت ألعاب الأطفال أو المنتزهات السياحية وتحسين خدماتها لتخديم الأسر ذات الدخل المحدود منوها بأن محافظة حماة كانت سباقة على صعيد المحافظات بهذا الخصوص ولها تجربة رائدة في إنشاء المنتزهات السياحية.

وأوضح الوزير اليازجي أن حماة تعد من المحافظات الغنية سياحيا لما تحظى به من معالم أثرية ومواقع سياحية ومقومات طبيعية يمكن أن تكون في حال استثمارها دافعا قويا فى تحريك العجلة الاقتصادية وتوليد فرص العمل وتشغيل قطاعات أخرى كالصناعة والزراعة والتجارة والخدمات وتأمين إيرادات مالية إضافية لخزينة الدولة.

وأعلن وزير السياحة أنه في العام الجاري سيتم تحويل المدرسة الفندقية في حماة إلى معهد سياحي من شأنه تأهيل وتخريج الكوادر السياحية العاملة في المطاعم والفنادق والمكاتب والشركات السياحية وغيرها لافتا إلى أن الدولة تقدم كثيرا من التسهيلات والإعفاءات الضريبية للمستثمرين السياحيين وهناك إعفاءات جديدة سيعلن عنها خلال الفترة المقبلة ضمن قانون الاستثمار السياحي.

من جهته أشار محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري إلى أن حماة كانت الأولى من بين المحافظات التي تقيم الملتقى الأول للاستثمار السياحي العام الماضي وجرى خلاله طرح جملة من المواقع والأماكن للاستثمار السياحي وهي ماضية في اتخاذ الإجراءات والتدابير التي تعزز وتدعم هذا القطاع في ظل الاحتياج الملح للاستثمار السياحي وتوفر الكثير من المناطق السياحية البكر التي تبشر بتحقيق مستويات متقدمة بهذا الشأن.

وتم عرض تسجيل مصور يبرز أهم المعالم السياحية والمواقع التاريخية والمقومات السياحية التي تمتاز بها محافظة حماة وكيفية استغلالها خلال الفترة المقبلة لتنشيط هذا القطاع الحيوي.

وطرح الحضور مداخلات أبرزها ضرورة التنسيق بين وزارتي السياحة والزراعة بخصوص تأسيس جزر سياحية في الغاب من شأنها حماية الحراج وتأسيس مشروعات سياحية مهمة تستفيد من نقاط الجذب السياحي في المنطقة ودعم إنشاء مشاريع سياحية على ضفاف مجرى نهر العاصي في مدينة حماة الذي يعد شريانا أساسيا للقطاع السياحي.

كما دعا الحضور لتنفيذ برامج جذب سياحي في حماة القديمة التي تحتل مكانة مرموقة على صعيد السياحة الأثرية والتراثية وتفعيل السياحة الدينية من حيث تحسين خدماتها والترويج المناسب لها في ظل انتشار عدد من رموز هذه السياحة كالجوامع والكنائس والمقامات والأضرحة التي يؤمها الكثير من الناس وتقديم المزيد من الإعفاءات والتسهيلات والضمانات للمستثمرين لتشجيعهم على الإقبال على الاستثمار في هذا القطاع الواعد.

ومن جهة أخرى اطلع وزير السياحة برفقة محافظ حماة وأمين فرع حماة لحزب البعث على المواقع السياحية المطروحة للاستثمار بالإضافة إلى عدد من المعالم السياحية والأوابد الحضارية في المدينة والتي تشمل موقعي البرناوي والشريعة وقصر الأرناؤوط وخان رستم باشا الأثري وحمام الدرويشية وسوق النحاسين والمدرسة الفندقية.

وأكد الوزير اليازجي خلال لقائه رجال الأعمال والمستثمرين وممثلي الفعاليات الاقتصادية والتجارية والسياحية أن أي مشروع سياحي يجب أن ينعكس إيجابا على الدولة والمستثمرين على حد سواء وأن يتم توظيف المقومات والخصائص السياحية التي تمتاز بها حماة بما يعود بعائدات مالية مجدية لافتا إلى أن الارتقاء بالسياحة وتحسين إيراداتها مرهون بوجود المكاتب والشركات السياحية التي تتولى أمور الترويج اللازم لمختلف المعالم والأماكن والمهرجانات التي تعيد النبض للحياة السياحية في المحافظة مجددا وذلك إلى جانب تأسيس وبناء شراكة حقيقية بين الدولة والمستثمرين لما فيه انعاش القطاع السياحي كونه أحد أهم روافع التنمية والازدهار.

وأشار الوزير إلى استعداد الوزارة إطلاق برامج الترويج السياحي المطلوب لكل المنشآت التي عادت للعمل من جديد مؤكدا أن الوزارة عازمة على تقديم وطرح مشروعات ذات جدوى استثمارية مدروسة وتلقي أي مقترح أو مبادرة من شأنها إغناء وتنشيط هذا القطاع الحيوي.

وأوضح المهندس اليازجي أن الوزارة طلبت من الوحدات الإدارية التعاون في معالجة التشوه البصري الذي يؤثر سلبا في سوية القطاع السياحي حيث تم بهذا الصدد بدء العمل ببرنامج التجميل العمراني سعيا وراء تخفيف حدة التشوه البصري الذي يبدو في بعض المباني وحتى في المنتزهات السياحية التي يتعين أن تكون منظمة وذات حلة حضارية تشجع الناس على ارتيادها.

وبين الوزير أن هناك حاليا مشروعا لفصل غرفة سياحة حماة عن غرفة سياحة المنطقة الوسطى التي تضم حمص وحماة بهدف تفعيل السياحة في حماة ومراعاة خصوصيتها وطبيعتها ومزاياها.

وأوضح الحزوري أن حماة تحتضن عشرات المنشآت السياحية المهمة على الخارطة السياحية السورية والتي يمكن في حال استغلالها واستثمارها بالشكل المطلوب أن تدر أرباحا وعائدات مالية ضخمة بالاعتماد على الخصائص والمقومات السياحية التي تمتاز بها حماة وفي مقدمتها غناها الحضاري والثقافي والطبيعي.

وعرض عدد من الحضور مقترحاتهم وتصوراتهم التي تمحورت حول تحسين وتطوير السياحة والتسهيلات والضمانات للمستثمرين والارتقاء بمستوى خدمات الماء والكهرباء والوقود والطرق وتحسين وتجميل الشوارع والأرصفة ورفع الإشغالات والتعديات عنها وكذلك صياغة عقود شراكة بين رجال الأعمال والدولة في إطلاق المشاريع السياحية تضمن مصلحة الطرفين مشيرين إلى أهمية إعادة الألق للمهرجانات والفعاليات التي تنشط السياحة فضلا عن تسليط الضوء على المهن التقليدية والحرف اليدوية التي تختص بها المحافظة وعلى رأسها صناعة الحرير الطبيعي والحفر على النحاس وغيرها.

انظر ايضاً

وزير السياحة يبحث مع رئيس المنظمة العربية للسياحة تعزيز التعاون العربي وتطوير صناعة السياحة

الدوحة-سانا بحث وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني مع رئيس المنظمة العربية للسياحة بندر بن …