الشريط الإخباري
عــاجــل المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعاً لجنود ‏العدو الإسرائيلي في محيط موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا المحتلة بالأسلحة ‏الصاروخية وتحقق فيه إصابة مباشرة

طبيب سوري ينقذ قدم شاب من البتر

حماة-سانا

نجح الدكتور عبد الرزاق اليوسف بإنقاذ قدم شاب من البتر عبر إجراء عمل جراحي تجميلي نادر في الهيئة العامة لمشفى حماة الوطني.

وأوضح الدكتور اليوسف في تصريح لمراسل سانا اليوم أن الجراحة التي أجريت للشاب 22 عاما من الحالات النادرة جدا في الطب التجميلي الجراحي حيث تم إنزال الشريحة النعلية من أعلى الساق إلى أسفلها لترميم الكاحل المكشوف في القدم اليسرى وسيتم لاحقا ترميم ما تبقى من الضياع بواسطة التطعيم الجلدي جزئي السماكة.

وأكد الدكتور اليوسف أن العمل الجراحي انقذ الطرف السفلي للمريض من البتر المحتم بعد إجراء التثبيت بواسطة مثبت عظمي خارجي والتأكد من أن ما تبقى من القدم يتروى من الشريان الظنبوبي الخلفي حيث ان شريان ظهر القدم كان مقطوعا مشيرا إلى أن نسبة نجاح زرع هذه الشريحة لا تتعدى 30 بالمئة والبديل زرع شريحة حرة بواسطة المجهر ويتطلب مراكز متخصصة بالجراحة الوعائية المجهرية.

بدوره بين رئيس الهيئة العامة لمشفى حماة الوطني الدكتور سليم خلوف أن الهيئة تسعى لاستجرار أحدث التجهيزات ضمن إمكانياتها المتوفرة بهدف إجراء جميع العمليات النوعية وتوفير الوقت والعناء والتكلفة على المواطنين.