فحوص ما قبل الزواج خطوة بسيطة تضمن جيلا خاليا من الأمراض الوراثية

حمص-سانا
يهتم المقبلون على الزواج عادة بترتيبات حفل الزفاف ومنزلهم الجديد وتفاصيل حياتهم المشتركة وقد يتجاهلون أمورا أكثر أهمية وعلى رأسها فحوص ما قبل الزواج التي تضمن لهم أطفالا أصحاء وجيلا جديدا خاليا من أي مرض وراثي يرتب أعباء صحية ونفسية ومادية كبيرة عليهم وعلى المجتمع.
وتتيح الفحوص الطبية كما يذكر الدكتور وليد خدام مدرس في كلية الصيدلة بجامعة البعث قبل الزواج فرصة ليطلع المخطوبان على الأمراض الوراثية التي قد تهدد أطفالهم وبالتالي تفاديها وتجنب ولادة طفل مريض أو معوق كما تحافظ على سلامة الزوجين من أمراض معدية مثل التهابات الكبد الفيروسية والايدز التي تنتقل عن طريق الاستخدام المشترك لبعض الأدوات كالحقن الطبية وأدوات الوشم والحلاقة والأدوات غير المعقمة في عيادات الأسنان كما تنتقل العدوى عن طريق الاتصال الجنسي.
وتجري عيادات ما قبل الزواج في سورية وفقا للدكتور خدام الفحوص والاختبارات لتشخيص أمراض فقر الدم وتحديد نوع الهيموغلوبين في بعض الحالات للتعرف إلى فقر الدم المنجلي والتلاسيميا والكشف عن التهاب الكبد الوبائي بي أو سي ومرض نقص المناعة المكتسبة الإيدز وفحص الزمر الدموية والتأكد من زمرة الزوجة وفيما إذا كانت تتطلب علاجا ومتابعة معينة أثناء الحمل وبعد الولادة.
وفي حال اكتشاف خلل وراثي لدى العروسين تقدم عيادة الفحص الطبي وفقا للدكتور خدام النصح والإرشاد لهما وتشرح الأمر للطرفين بحضورهما مجتمعين ليقررا استمرار الزواج مع ما يحمله ذلك من خطر على صحة أطفالهما أو أن يجد كل منهما طريقه مع شريك آخر قد لا يحمل المرض نفسه.
ويرى الدكتور خدام أن صعوبة قرار الانفصال لا تقارن مع الخطورة التي يحملها استمرار الزواج على صحة الطفل والأعباء الصحية والنفسية والمادية الكبيرة التي ستترتب على الأسرة والمجتمع فيما بعد.
ويرى الدكتور خدام أن مشروع الفحص الطبي قبل الزواج مشروع وطني قبل أن يكون طبيا والالتزام بتنفيذه يؤدي إلى نتائج صحية عظيمة على المستوى الوطني وقد تمكنت بفضله دول كثيرة مثل ايطاليا وقبرص من التخلص من أمراض وراثية كفقر الدم المنجلي والتلاسيميا متمنيا أن تصل سورية إلى مثل هذه النتائج.
وأطلقت نقابة الأطباء بالتعاون مع وزارة الصحة مشروع عيادات ما قبل الزواج منذ عام 2008 وعممته على معظم المحافظات وباتت فحوصها الزامية ومن الشروط المطلوبة لإتمام إجراءات الزواج مع العلم أنها لا تستطيع اتخاذ قرار بمنع الزواج في حال وجود أي خلل وراثي لدى العروسين ويقتصر دورها على إعطاء نصيحة بعدم إتمامه.
صبا خيربك

 

انظر ايضاً

علامات تكشف إصابة طفلك بفقر الدم ونصائح بجرعات وقائية من الحديد

السويداء-سانا يلاحظ الوالدان أحيانا أن طفلهم سريع الشعور بالتعب وشاحب الوجه والشفتين وأسفل العينين ويشكو …