الشريط الإخباري

مورغولوف: المناورات الأمريكية تعقد الوضع بشبه الجزيرة الكورية

سيئول-سانا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ايغور مورغولوف أن تواصل المناورات العسكرية التي تجريها الولايات المتحدة وحلفاؤها في شبه الجزيرة الكورية في استفزاز لكوريا الديمقراطية يزيد الوضع تعقيدا في المنطقة .

ونقل موقع روسيا اليوم عن مورغولوف قوله خلال فعاليات نادي فالداي الدولي في سيئول اليوم إن “بيونغ يانغ وواشنطن نفسها لم ترفضا خارطة الطريق التي طرحتها روسيا لتسوية الازمة في شبه الجزيرة الكورية وكوريا الديمقراطية من جانبها التزمت بالبند الأول من هذه الخارطة وامتنعت منذ ال15 من أيلول الماضي عن إجراء تجارب صاروخية لكن مواصلة واشنطن وحلفائها اجراء مناورات عسكرية في المنطقة يزيد الوضع تعقيدا”.

وأضاف “إن بيونغ يانغ أظهرت ضبط النفس خلال الشهرين الماضيين وإذا قابلت الولايات المتحدة ذلك بخطوات مماثلة سيكون من الممكن المضي قدما في تنفيذ المرحلة الثانية من خارطة الطريق وهي إطلاق محادثات مباشرة بينهما” معربا عن ثقة موسكو بإمكانية حدوث ذلك لكن أول ما يتطلبه الأمر هو “التوقف والتهدئة دون انفعالات”.

وجدد مورغولوف دعوة موسكو واشنطن وبيونغ يانغ إلى وقف التهديدات المتبادلة والانتقال إلى المحادثات لتفادي سيناريو نهاية العالم مشيرا إلى أن الموضوع الرئيسي للمحادثات المباشرة بين البلدين يمكن ان يكون “مناقشة مبادئ التعايش السلمي لإنهاء العداء المتبادل وانعدام الثقة بين الولايات المتحدة وكوريا الديمقراطية”.

وبين مورغولوف أن موسكو أكدت خلال الاتصالات التي أجرتها مع المسؤولين في كوريا الديمقراطية رفضها وضع بلادهم كدولة نووية وحثتهم على وقف ما يقومون به من تجارب لافتا في الوقت ذاته إلى أن من السذاجة الاعتقاد بأن تشديد العقوبات على بيونغ يانغ سيحل الأزمة بل قد يؤدي إلى كارثة إنسانية في البلاد لأن التخلي عن السلاح النووي هو آخر ما قد يفعله هذا البلد تحت ضغط وتهديدات واشنطن.

ودأب الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال الاشهر الماضية على توجيه التهديدات العدائية لكوريا الديمقراطية بحجة برنامجها الصاروخي وتجاربها النووية في حين تؤكد بيونغ يانغ باستمرار أنها تدافع عن نفسها في مواجهة السياسة العدائية للولايات المتحدة والتهديد الأميركي بحرب نووية.

 

انظر ايضاً

مورغولوف: الكثير من بنود مبادرة الصين لتسوية الأزمة الأوكرانية تتفق مع نهج روسيا

بكين-سانا أكد السفير الروسي لدى بكين إيغور مورغولوف أن الكثير من بنود المبادرة الصينية بشأن …