الشريط الإخباري

حملة التوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي تقترب من نهايتها والفحوص المجانية تصل إلى 160 ألف سيدة

دمشق -سانا

يومان وتنتهي حملة شهر التوعية بسرطان الثدي التي اطلقتها وزارة الصحة بداية شهر تشرين الأول الجاري حملة يرى القائمون عليها أنها نجحت لناحية الوصول إلى آلاف السيدات وانضمام عشرات الجمعيات والمبادرات الأهلية والجهات الرسمية وتنوع نشاطاتها وفعالياتها.

مدير الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور فادي قسيس كشف لـ سانا الصحية أن 150 ألف سيدة خضعن لفحوص طبية وسريرية للكشف المبكر عن سرطان الثدي ضمن فترة الحملة في المراكز الصحية والمشافي فيما أجرت 6 آلاف سيدة فحص ماموغرام والذي بات متوفرا في 33 مركزا صحيا بزيادة أربعة أجهزة عن العام الماضي.

وبين الدكتور قسيس أن الحملة نجحت بفضل تضافر جهود جهات رسمية مثل وزارتي التعليم العالي والشؤون الاجتماعية والعمل فضلا عن عشرات الجمعيات والمبادرات الأهلية.

ومن المشاركات الأهلية في الحملة أجرت الجمعية السورية لأمراض الثدي حسب رئيستها سامية كنج 3 أيام فحص ماموغرام مجانيا للسيدات فوق سن الأربعين في مراكز الهلال الأحمر العربي السوري ومستوصف غرفة التجارة بالمهاجرين كما نظمت 9 محاضرات توعوية مع شركات خاصة وعامة ونقابات مهنية وفعاليات مجتمعية.

وفي حماة نظمت منطقة سلمية الصحية بالتعاون مع البرنامج الصحي لمؤسسة الآغا خان وصندوق الأمم المتحدة للسكان ندوة ومسيرا للتوعية حيث أوضح رئيس المنطقة الدكتور رامي رزوق أن الندوة تضمنت محاضرات حول سرطان الثدي وأعراضه وأهمية الكشف المبكر عنه وكيفية الوقاية منه فيما شهد المسير الذي انطلق من أمام المركز الثقافي العربي في سلمية مشاركة فعاليات مجتمعية وأهلية.

وفي درعا انضم اتحاد شبيبة الثورة للحملة عبر ندوة بالتعاون مع مديرية الصحة حول أهمية الكشف المبكر عن هذا المرض وطرق الفحص الذاتي حيث تحدثت الدكتورة هدى سلوم اختصاصية الامراض النسائية عن دور الكشف المبكر في رفع نسبة الشفاء وأبرز أسباب المرض كالعامل الوراثي وعدم الإنجاب أو الإنجاب المتأخر وعدم الإرضاع الطبيعي والبلوغ المبكر والإدمان على الكحول والبدانة المفرطة.

ويخصص شهر تشرين الأول عالميا لموضوع التوعية بسرطان الثدي الأكثر شيوعا بين السيدات والخامس المسبب لوفاتهن عالميا حيث يسجل سنويا نحو 7ر1 مليون إصابة جديدة و571 ألف وفاة وفقا لأحدث الاحصائيات الطبية.

وحسب الصندوق الدولي لأبحاث السرطان تحسنت معدلات البقاء على قيد الحياة للسيدات المصابات بسرطان الثدي عموما رغم اختلافها من دولة لأخرى ويرتبط ذلك بنسب الخضوع لكشف مبكر والحصول على الرعاية الطبية المناسبة وتحسن استراتيجيات العلاج.

دينا سلامة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency