الشريط الإخباري

موسكو: إعادة النظر بالاتفاق النووي الإيراني تهدد بتخريبه

موسكو-سانا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن المقترحات المتعلقة بإعادة النظر في الاتفاق النووي الإيراني الموقع مع مجموعة خمسة زائد واحد عام 2015 تهدد بتخريبه.

وقال ميخائيل أوليانوف مدير إدارة شؤون عدم الانتشار ومراقبة التسلح في الخارجية الروسية: “إن هذا الاتفاق هش للغاية وشديد التعقيد وإذا جرت محاولة نبشه فقد ينهار بكل بساطة” معربا عن اعتقاده بأن محاولات إعادة النظر فيه محفوفة بالمخاطر الشديدة والضارة جدا.

وتهدد الولايات المتحدة بالانسحاب من الاتفاق النووي وتواصل عدم الالتزام ببعض بنوده من خلال فرض عقوبات جديدة على إيران وهو ما يتناقض مع نص الاتفاق الذي يفرض رفع العقوبات بشكل تدريجي مقابل وقف إيران تخصيب اليورانيوم.

وأشار أوليانوف إلى أن الاتفاق النووي المذكور لا يعد مثاليا بتاتا من وجهة نظر بعض الأطراف الأساسية الموقعة عليه وقال: “إن ما يعجب بعض الأطراف في الاتفاق لا ينال رضى الأطراف الأخرى لكن الاتفاق جاء نتيجة مفاوضات شاقة جدا على مدى سنوات”.

وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي وصف الشهر الماضي تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي بأنها تصب في خانة الاستهلاك الداخلي وقال: إن “إيران ستنسحب من الاتفاق النووي في حال انسحاب أمريكا والاتحاد الأوروبي إلا أنها ستلتزم بالاتفاق في حال انسحبت أمريكا بمفردها” مضيفا: “إن جميع الأطراف ملزمون بالتعهدات الواردة في الاتفاق”.

 

انظر ايضاً

روسيا: ندعم العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة

الجزائر-سانا أكدت روسيا مجدداً دعمها لعضوية فلسطين الكاملة في منظمة الأمم المتحدة.