الشريط الإخباري

الصين تدعو لاستئناف المحادثات حول برنامج كوريا الديمقراطية النووي

مانيلا-سانا

دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم إلى استئناف المحادثات السداسية بشأن برنامج كوريا الديمقراطية النووي في مسعى لنزع فتيل التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وكانت المحادثات السداسية التي تشارك فيها كل من الصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا إضافة إلى الكوريتين توقفت عام 2009.

ونقلت وكالة شينخوا عن وانغ قوله ردا على سؤال حول إقرار مجلس الأمن عقوبات جديدة ضد بيونغ يانغ أمس إن “استئناف المحادثات السداسية والعقوبات مسألتان مهمتان ولا ينبغي إهمالهما”.

ولفت وانغ في تصريحات للصحفيين قبيل انطلاق أعمال مؤتمر دولي للأمن تستضيفه العاصمة الفلبينية مانيلا على مستوى وزراء الخارجية إلى أن قرار مجلس الأمن يتكون من شقين الأول “الدعوة إلى استئناف المحادثات السداسية التي تشدد على أهمية التسوية السلمية للقضية النووية ووقف التصعيد في شبه الجزيرة الكورية بالوسائل الدبلوماسية والسياسية والثاني اتخاذ الرد الضروي على النشاطات الصاروخية لبيونغ يانغ التي تعد انتهاكا لقرارات الأمم المتحدة”.

واعتبر وانغ أن “الصين وباعتبارها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي دعمت موقفا موضوعيا ونزيها كما أنها لعبت دورا بناء ومسؤولا في عملية تبني القرار”.

وكان مجلس الأمن الدولي وافق بالإجماع أمس على القرار رقم 2371 الذي يتضمن عقوبات من شأنها حرمان بيونغ يانغ من عائدات صادرات سنوية تشمل قطاعات الحديد والفحم والصيد البحرى تقدر بمليار دولار بذريعة تجاربها الصاروخية الأخيرة فيما حذر مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلى نيبينزيا من أنه “سيكون من المستحيل حل هذا النزاع عبر الاكتفاء بإقرار العقوبات” داعيا إلى “مقاربة شاملة واستراتيجية سياسية”.

 

انظر ايضاً

اكتشاف مدينة أثرية كبيرة عمرها أكثر من ألفي عام شرق الصين

بكين-سانا أعلن معهد الآثار الثقافية وعلوم الآثار الصيني اكتشاف مدينة أثرية كبيرة عمرها أكثر من