الشريط الإخباري

يازجي: تحديات الواقع الصحي في سورية طرحت خلال أعمال الدورة الـ 70 لجمعية الصحة العالمية

دمشق-سانا

اختتمت اليوم أعمال الدورة السبعين لجمعية الصحة العالمية في مقر الأمم المتحدة بجنيف والتي انطلقت في 21 الجاري بمشاركة سورية و 194 دولة إضافة إلى ممثلي منظمات غير حكومية وهيئات دولية وجهات مانحة.

وعن مشاركة الوفد السوري قال وزير الصحة الدكتور نزار يازجي في تصريح لـ سانا بعد عودته من جنيف.. إن المشاركة “كانت فاعلة وأتاحت الفرصة أمام الوفد ومن منبر عالمي لتقديم شرح تفصيلي عن التحديات التي تواجه القطاع الصحي في سورية نتيجة الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة عليها لجهة تأمين اللقاحات للأطفال وأدوية الأمراض المزمنة والمستلزمات الضرورية لعمل المشافي والمراكز الصحية”.

وأشار الوزير يازجي إلى أن الوفد عقد على هامش الدورة عدة لقاءات ثنائية مع وزراء صحة عدد من دول عربية وصديقة منها روسيا الاتحادية وبيلاروس والعراق وسلطنة عمان لتعزيز التعاون الطبي والدوائي وبما ينعكس إيجابا على الواقع الصحي في سورية لاسيما في ظل الظروف الراهنة فضلا عن لقاءات مع قيادات منظمة الصحة العالمية لوضع رؤى تتعلق بالبرامج الصحية المشتركة بما يلبي الاحتياجات الوطنية.

ورأى الوزير يازجي أن أبرز نتائج مشاركة الوفد هي نجاحه باعتماد جمعية الصحة العامة بالأكثرية لبنود مشروع قرار حول الأوضاع الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والجولان السوري المحتل المتضمن تزويد السكان السوريين فيه بالمساعدة التقنية المتصلة بالصحة وبتلبية الاحتياجات الصحية للشعب الفلسطيني بمن فيهم الأسرى والمحتجزون.

يذكر أن أعمال الدورة السبعين شهدت انتخاب الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس مديرا عاما جديدا لمنظمة الصحة العالمية خلفا للدكتورة مارغريت تشان التي شغلت المنصب منذ كانون الثاني عام 2007 وغيبرييسوس شغل وزيراً للشؤءون الخارجية في اثيوبيا بين عامي 2012 و2016 ووزيراً للصحة بين عامي 2005 و2012 كما ترأس مجلس الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا.

وجمعية الصحة العالمية أعلى جهاز لاتخاذ القرار في منظمة الصحة العالمية ووظيفتها الرئيسية تحديد سياسات المنظمة ومراقبة السياسات المالية التي تنتهجها والموافقة على المسائل المرتبطة بالميزانية وتعقد مرة كل عام في جنيف بسويسرا.

دينا سلامة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الغباش يبحث مع نظيريه الفنزويلي والإيراني سبل تعزيز التعاون الصحي

جنيف-سانا بحث وزير الصحة الدكتور حسن الغباش مع وزيرة الصحة الفنزويلية ماغالي جوتيريز فينيا، ووزير …