ستولتنبرغ : الناتو لن يشارك في العمليات القتالية للتحالف الأميركي ضد تنظيم “داعش”  الإرهابي في سورية والعراق

بروكسل-سانا

جدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو” ينس ستولتنبرغ اليوم تأكيده أن الحلف لن يشارك في العمليات القتالية ل”التحالف” الذى تقوده الولايات  المتحدة بزعم محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية والعراق.

وتقود الولايات المتحدة منذ اب عام 2014 تحالفا استعراضيا من عشرات الدول بزعم محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية والعراق وهو يعمل من دون قرار من مجلس الأمن الدولي وبشكل مخالف لمبادئ الأمم المتحدة التي تنص على احترام سيادة الدول.

ونقلت ” اسوشييتد برس ” عن ستولتنبرغ قوله للصحفيين قبيل مشاركته في اجتماع وزراء دفاع الدول  الاعضاء في مجلس الاتحاد الأوروبي ..ان ”  الدول الاعضاء في حلف الاطلسي تناقش ما اذا كانت ستنضم الى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الا انها مصرة على رفضها نشر أي قوات قتالية على الأرض “.

وأضاف ستولتنبرغ..  انه ليس هناك أي دولة من الدول الاعضاء في الحلف ترغب في مشاركة “ناتو”  كتكتل بالعمليات العسكرية في سورية أو العراق مؤكدا انه ” لم يكن هناك أي طلب بهذا الخصوص..  ولا أحد يريد  أن يشارك الحلف في ذلك فهذه المسألة غير مطروحة”.

وكان ستولتنبرغ أكد عقب محادثات أجراها مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل الاسبوع الماضي في برلين ” أن دولا أعضاء من الناتو موجودة بالفعل في التحالف إلا أن الحلف كتكتل ليس ضمنه ”  لافتا الى انه في حال انضمام الناتو الى تحالف واشنطن فان ذلك ”  لن يغير من الدور الاساسي له فهو سيواصل تقديم الدعم والتركيز على التدريب لكنه لن يشارك في العمليات القتالية في سورية ولا العراق”.

وفى سياق اخر أكد ستولتنبرغ أنه على ثقة بأن جميع الدول ال 28 الاعضاء في الحلف العسكري تستطيع تبادل المعلومات بشكل امن وسط الشكوك المتداولة حول طبيعة الاجتماع الذى جرى بين الرئيس الامريكي دونالد ترامب ودبلوماسيين روس.

وقال ستولتنبرغ.. ”  أنني اثق بجميع الحلفاء بما فيه الكفاية وأنا واثق تماما أنهم قادرون على المشاركة والتعامل مع هذه المعلومات بطريقة جيدة..  واقدر التعاون بين جميع الحلفاء فيما يتعلق بمشاركة المعلومات الاستخبارية”.

إلى ذلك نقلت ” رويترز” عن دبلوماسيين في الحلف الاطلسي قولهم ان فرنسا وألمانيا رفضتا خطة وضعها مسؤولون أمريكيون يلعب بموجبها حلف شمال الأطلسي دورا أكبر في محاربة تنظيم” داعش”  الإرهابي.

وقال دبلوماسي أوروبي بارز في حلف الأطلسي.. إن فرنسا وألمانيا ” غير مقتنعتين بهذه الخطة”.

بدوره قال دبلوماسي اخر في الحلف.. ”  إذا أمكن إقناع الحلفاء بأنها مجرد خطوة رمزية فسيكون من الممكن إبرام اتفاق”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ستولتنبرغ: لا تدخل مباشراً في أوكرانيا

بروكسل-سانا أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ اليوم أنه لا تدخل مباشراً …