الشريط الإخباري

مناقشة سبل استفادة القطاع الخاص من أنظمة الجودة في تطوير أعماله بندوة غرفة تجارة دمشق

دمشق – سانا
ناقشت الندوة الإسبوعية لغرفة تجارة دمشق اليوم سبل استفادة القطاع الخاص من أنظمة الجودة في تطوير أعماله والشهادات التي يحتاجها كل قطاع وطرق تطبيق أنظمة الجودة وماهية الاعتمادية ودور المركز السوري لخدمات الاعتماد.

وأوضح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق غسان القلاع أن “الشركات في القطاعين العام والخاص لم تصل بعد إلى مرحلة دمج الجودة بالإنتاج” مؤكداً أنه للحصول على إنتاج صناعي جيد وحراك تجاري يجب أن نقرن الجودة بالإنتاج والإلتزام بالمعايير والمواصفات والجودة.

بدورها المهندسة إيمان العبد الله الخبيرة في الأنظمة الإدارية وأنظمة الجودة والعضو المؤسس لجمعية مكاتب الاستشارات في سورية أشارت إلى عدم القدرة على تطوير أعمال أي شركة ربحية أو تنافسية أو تقديم منتجات مرضية دون تطبيق الجودة التي اكتسبت أهميتها من ازدياد الحركة التجارية في العالم ومن المنافسة الحادة بين الشركات العالمية.

ولفتت إلى مزايا تطبيق الجودة في زيادة الأرباح وزيادة إنتاجية العامل وتقليل دوران الأيدي العاملة وتقليل الأخطاء وخفض الهدر والتخلص من المنتجات المعيبة وضياع الفرص وسوء التصنيع وتمكن الشركات من التركيز على الزبون ودراسات السوق وزيادة حجم الطلب والمبيعات والمحافظة على الأرباح وزيادتها واستمراريتها والتدقيق الداخلي والمراجعة.

من جهته الخبير المعتمد والمستشار في أنظمة الجودة وفيق الجردي أشار إلى ضرورة تحديد الجهة الراغبة بتطبيق نظام الجودة لمجال تطبيق نظام الجودة لديها من أجل اختيار الخبراء والمستشارين المتخصصين لافتا إلى إمكانية إستعانة المستشارين بخبراء في المجالات الفنية المحددة عند تطبيق أنظمة الجودة والتي يكون قراره حاسما في مجال خبرته ويجب الآخذ به.

وأوضح أن سورية تحث الخطا لاستكمال إشاء مجلس إعتماد سوري وتفعيل عمله من أجل اعتماد الشركات العاملة في هذا المجال وتقليل الاستعانة بالجهات الدولية مبينا أن الهيئة منذ تجربتها منذ عام 1998 فى ضبط الجودة سجلت 25 مكتبا مرخصا لتأهيل الشركات فى أنظمة الجودة.

واشار مدير غرفة تجارة دمشق الدكتور عامر خربوطلي إلى الالتباس السائد في سورية في موضوع الجودة وأنه لا يمكن إعتبار كل من حصل على شهادة الإيزو أن منتجه جيد داعيا الى السعى  لكيلا تبقى الإيزو ترفاً ولغايات محددة لأنها تتداخل مع الهندسة الادارية أو الهندرة في أي مؤسسة أو شركة وتسهم في رفع تنافسيتها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency