الشريط الإخباري

وزير الزراعة: نشاطات مشروع تطوير الثروة الحيوانية مستمرة بدعم كامل من الحكومة وحققت نتائج جيدة

دمشق-سانا

أكد وزير الزراعة المهندس أحمد القادري أن نشاطات مشروع تطوير الثروة الحيوانية مستمرة بالرغم من توقف التمويل من منظمة ايفاد معتمدا على التمويل الوطني ودعم منظمة الفاو.

وخلال ترؤسه اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع تطوير الثروة الحيوانية لفت الوزير القادري إلى أن نشاطات المشروع تنفذ بدعم كامل من الحكومة وبالتعاون مع موءسسات الدواجن والأعلاف والمباقر ومديريات الصحة الحيوانية والدواء البيطري مبينا انه من أهم المشاريع التي تعقد عليها الوزارة آمالا كبيرة في تطوير الثروة الحيوانية وترميمها وتحسين دخل الأسر الريفية وتثبيتهم في قراهم.

وبين القادري أن المشروع حقق نتائج جيدة في تسع محافظات بالرغم من الامكانيات المتواضعة موضحا أن المشروع حقق نقلة نوعية في مجال المحاصيل العلفية البديلة وأماكن زراعتها وخاصة الصبار الاملس والمحاصيل المقاومة للملوحة فضلا عن الاستفادة من المخلفات الزراعية كنواتج تقليم الزيتون او مخلفات العنب ونشر زراعة الشجيرات الرعوية مع الشعير وغيرها.

وأشار وزير الزراعة إلى أن المشروع ساهم في فتح 42 صندوقا للتمويل الصغير في المحافظات المستهدفة وقدم 2207 قروض عينية بقيمة 167 مليون ليرة لتنفيذ مشاريع متناهية الصغر وتحسين سبل العيش لمربي الثروة الحيوانية كما حقق نتائج جيدة في مجال ترقيم وتسجيل الثروة الحيوانية ولاسيما في السويداء ثم الغاب وطرطوس وسيشمل باقي المحافظات مضيفا إن المشروع ساعد في معرفة الاحتياجات العلفية للقطعان وتصويب الرقم الإحصائي للثروة الحيوانية.

من جانبه أكد معاون وزير الزراعة المهندس احمد قاديش ضرورة التنسيق المستمر بين المشروع والإنتاج الحيواني وخاصة ما يتعلق بالبكاكير التي تم وسيتم استيرادها للاستفادة منها قدر الإمكان إضافة إلى إدخال الشعير المستنبت كبديل علفي ووضع خارطة للبروسيلا بالتنسيق بين المشروع والصحة الحيوانية وإصدار نشرة حول طرق استخدام البدائل العلفية وإجراء تحليل للعينات قبل تقديمها كأعلاف.

واستعرض مدير المشروع الدكتور رامي العلي انجازات المشروع خلال العام الماضي والجاري مبينا ان عدد القرى المستهدفة بلغ حتى الآن 1260 قرية فيما وصل عدد المستفيدين من المشروع في العام الماضي 28514 إضافة إلى النشاطات الأخرى الفنية والحقلية التي بلغت نسبة تنفيذها مئة بالمئة كما استعرض الخطة المستقبلية والمقترحات والتوصيات.

حضر الاجتماع معاونو وزير الزراعة وممثل الفاو الدكتور جورج خوري ومدير عام هيئة البحوث الزراعية وعدد من المديرين المركزيين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

800 مليون ليرة لاستكمال أعمال محطة معالجة الصرف الصحي بجديدة الخاص ووضع حجر الأساس لمخبزين في قرحتا ودير قانون-فيديو

ريف دمشق-سانا أعلن وزير الموارد المائية المهندس نبيل الحسن أنه تم تخصيص 800 مليون ليرة …