الشريط الإخباري

“وجهات نظر” أمسية غنائية لجوقة قوس قزح على مسرح المركز الوطني للفنون البصرية بدمشق

دمشق-سانا

بجرأة التجربة وبأصوات الشباب السوري أراد المايسترو حسام الدين بريمو أن يؤكد أنه كما للأفكار.. للموسيقا أيضا وجهات نظر مختلفة ومتباينة في الاستماع والتلقي من خلال التوزيع الموسيقي للأغنية المؤداة وهذا ما ترجمه في أمسية “وجهات نظر” الغنائية التي أحيتها جوقة “قوس قزح” بقيادته مساء اليوم على خشبة مسرح المركز الوطني للفنون البصرية بدمشق.

وفي محاولة لإظهار جماليات يكتنزها اللحن الأصلي لأغان عبر تعامل الموزع الموسيقي معها ليعلنها بطريقته الخاصة للجمهور قدمت جوقة “قوس قزح” 13 أغنية تنوعت بين العربية والآرامية موزعة كوراليا من 11 موسيقيا وهي “لما بدى يتثنى” و”بعدك على بالي” و”بالفلا جمال ساري” و”نفيكا” و”عالروزنا” و”يا حلاوة الدنيا” و”ملقى الصهبة” و”فوق النا خل” و”سماعي” و”الباروكة” و”حلوة يا بلدي” و”نار نار” لتختتم الأمسية بأغنية “خاين يا طرخون” والمستوحاة من الباعة الجوالين في دمشق.

تجربة الجوقة اليوم حسب قائدها بريمو تقوم على إعادة توزيع الأغاني المؤداة على أربعة أصوات إضافة إلى محاكاة هذا اللون الغنائي السائد في معظم أنحاء العالم لما يتمتع به من جماليات إضافية للحن الاصلي مبينا أن أذن المستمع العربي تعودت تلقي الأغنية بتوزيع واحد رغم اختلاف المغنين إلى أن بدأ بعض الموسيقيين العرب بتوزيع الألحان الغنائية كوراليا.

بدأت جوقة “قوس قزح” منذ عام 2002 بهذه التجربة من خلال توزيع وغناء بعض الأغاني التي لم تلق الصدى المرجو منه حسبما قاله المايسترو بريمو في تصريح لـ سانا مضيفا.. “إنه من خلال هذا النمط الجديد نستطيع التعرف إلى عدد من الموزعين الذين يندرجون لمدارس مختلفة من التوزيع الموسيقي وينتهجون أفلاكا مختلفة ما يسهم في تنوع التجربة وغناها”.

وعن نشاطات الجوقة التي تتبع لفرقة لونا للغناء الجماعي قال المايسترو بريمو.. “نحاول أن نملأ الفراغ الثقافي بما نراه مناسبا بغض النظر عن نوع هذا الفراغ واليوم مع نقص عدد الموسيقيين والمغنين والفرق الموسيقية نحن أحوج لأن نكون بأي نشاط ثقافي هادف”.

أمسية “وجهات نظر” حسب طالبة الاعلام دانا جوابرة وعضو في الجوقة تعبر عن الحياة إضافة لكونها تعرف بالموزع الموسيقي وتأثيره في القطع الموسيقية معربة عن سعادتها لأنها من أعضاء الجوقة ولما قدمته لها من قيم إضافية وتعاون مع زملائها وصقل لموهبتها الغنائية.

من جهتها لفتت طالبة المعهد العالي للموسيقا كارمن توكمه جي وعضو في الجوقة أيضا إلى أن أمسية اليوم مختلفة عن باقي الحفلات التي تقدمها الجوقة لكونها متنوعة مستعرضة الفرق بين أمسية اليوم وأمسية “طريق الحرير” التي قدمتها الفرقة مؤخرا حيث ضمت ثقافات مختلفة لعدة شعوب في حين “وجهات نظر” عبارة عن تقديم ثقافة واحدة بعدة وجهات نظر لعدد من الموزعين الموسيقيين وهو دليل الانفتاح على ثقافات متعددة والتنوع والقدرة على تقديم أنماط مختلفة من روح الثقافة العربية.

والأمسية بالنسبة لطالب المعهد أيضا بلال الجندي والعضو في الجوقة هي عرض وجهات نظر الموزعين بنظره جديدة من خلال الأغنية المؤداة ما ساهم في تقديم تجربة مميزة وعرض افكار بطريقة جديدة مبينا صعوبة هذه التجربة لأن الأغاني المقدمة وزعت على أربعة أصوات في قطع شرقية لافتا إلى أن الجوقة لديها برنامج كبير ومتنوع وتحاول بكل أمسية تقديم أفكار متنوعة للجمهور السوري.

وتتبع جوقة قوس قزح لفرقة لونا للغناء الجماعي منذ تأسيسها عام 1999 بقيادة المايسترو بريمو حيث تؤدي أعمالا متنوعة من عصور مختلفة وبلغات عدة تقارب 20 لغة تجمع بينها بأسلوب فريد وشاركت إلى الآن بنحو 90 حفلا في كل من سورية ولبنان والأردن والإمارات في حين تتألف فرقة “لونا” من خمس جوقات هي “قوس قزح” و”ألوان” و”ورد” و”شام” و”سنا” وأوركسترا “ندى” والتي تعمل معاً لإنعاش الغناء الجماعي وإظهار جماليته والمساهمة في إعادته إلى المشهد الثقافي العربي لما يختزنه من قيم جمالية واجتماعية بناءة وراقية.

والمايسترو حسام الدين بريمو من مواليد دمشق عام 1962 درس وتخرج في المعهد العالي للموسيقا بدمشق 1997 بدرجة امتياز وباختصاصي الغناء الكلاسيكي والعزف على آلة الأوبوا وتولى على التوالي رئاسة أقسام الغناء وموسيقا الحجرة والكورال ووكالة المعهد العالي للموسيقا بدمشق ويشغل اليوم رئاسة قسم العلوم النظرية في المعهد ودرب العديد من الجوقات ومنها كورال أطفال المعهد العربي وجوقة دير مار أفرام السرياني وجوقة فرقة زنوبيا وجوقة أوركسترا زرياب.

رشا محفوض

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

“عام على الغياب”.. تحية للراحل القدير المايسترو حسام الدين بريمو من دار الأسد والمعهد العالي للموسيقا