الشريط الإخباري

التعريف بالطاقة الشمسية كمصدر للطاقة البديلة ضمن معرض الطاقات المتجددة في اللاذقية

اللاذقية-سانا

يوفر معرض الطاقات المتجددة الذي يستمر باستقبال زواره في مبنى مديرية البيئة باللاذقية مساحة واسعة للتعريف بأهم وآخر التجهيزات المستوردة والمصنعة محليا لإنتاج طاقات بديلة تؤمن تشغيل المعامل والمصانع وتسد حاجات الاستهلاك المنزلي قدمتها الجهات المشاركة في المعرض بأسعار مقبولة تتلاءم مع إمكانات المواطن ودخله الشهري.

لواقط وسخانات وأجهزة تتبع شمسي وغيرها من المعدات قدمتها الشركات الهندسية المشاركة بعرضها ضمن أجنحتها في إشارة إلى أهمية الطاقة الشمسية كمصدر أساسي لتوليد الطاقة في المرحلة القادمة حيث بين قسطنطين دعبول مدير عام شركة التقنيات الهندسية في تصريحات لمراسل سانا إن “خبرات وطنية خالصة عملت على إنتاج أغلب التجهيزات اللازمة للتوليد ونفذت مشاريع حقيقية على الأرض تخدم جهات حكومية وخاصة كتشغيل آبار في منطقة المزيرعة بريف اللاذقية باستخدام الطاقة الشمسية وتزويد حديقة بيئية متكاملة خلف مديرية السياحة بالإنارة الكاملة دون نسيان تشغيل إشارات مرور عند دوار الأزهري وسط مدينة اللاذقية بالاعتماد على الطاقة البديلة”.

ولم يقتصر عمل الشركة على محافظة اللاذقية وحسب على حد تعبير دعبول بل امتد لمحافظات أخرى كالسويداء وطرطوس موضحا أن هذه المعدات أصبحت حاجة ملحة للسوق في الوقت الحالي فكان لا بد من تلبيتها بأسعار منافسة تحفز المواطن على استخدامها وقال.. “لدينا الكثير من الأفكار الخلاقة للتنفيذ مستقبلا ونقيس حاليا الأثر الرجعي لبعضها كحقن الشبكة الكهربائية الحكومية باستطاعات معينة مولدة باستخدام الطاقة البديلة كما حدث في طرطوس كما أننا ركزنا على طرح مستلزمات منزلية موفرة للطاقة من برادات ومجمدات ومراوح وغيرها من التجهيزات التي تختصر على المواطن الكثير من المصاريف والنفقات”.

الشركات المستوردة أيضا كان لها حضورها في المعرض فالألواح الشمسية اللازمة لتوليد الطاقة تعتبر العنصر الأكثر طلبا لإنشاء شبكة متكاملة لهذا الغرض وقال حسام غزال عضو مجلس ادارة شركة غزال لتصنيع الانفرترات والشواحن إن “تعويض النقص الحاصل باستخدام الطاقة الشمسية يعتبر الحل الأمثل الذي نأمل أن يتقبله المواطنون الذين بدؤوا فعلا بالتوجه نحو هذا الخيار” مضيفا.. “نعمل على تأمين معظم لوازم الشبكة بأياد محلية من انفرترات وبطاريات لكن يبقى اللوح الشمسي هو العنصر المستورد بينها ومن الضروري أن نشرح للمواطن أن بإمكانه تحديد الاستطاعة التي تلائمه ماديا فالخيارات مفتوحة والتركيب بسيط عن طريق ورشات متخصصة لها باع طويل في هذا المجال”.

في السياق نفسه أشار المهندس بديع كراوي مدير المركز الاستشاري لحلول الطاقة إلى أن وجود شركته في المعرض يهدف للترويج لمفهوم الطاقة الصديقة للبيئة وتأتي الطاقة الشمسية على رأسها لافتا إلى توفر المواد اللازمة لاستثمارها في السوق المحلي باللاذقية وباقي المحافظات وأن هذه التجهيزات قادرة على توليد طاقة تشغل معظم اللوازم المنزلية كما أن حالة المنافسة الموجودة في السوق تشجع التجار على طرح عروض تستقطب المواطنين وتلفت أنظارهم.

التعريف بالمكاتب الاستشارية الخاصة بتقديم دراسات الطاقة البديلة يعتبر أيضا واحدا من أهداف المعرض الذي ضم إلى أقسامه جناحا خاصا بالإشراف الهندسي تصدره المهندس عدنان علي الذي يعتبر مكتبه صلة وصل بين المستهلك والصناعي المنتج لوضع الدراسة المرتبطة بحاجات المواطن وتقديم عروض تلائمه يطرحها الصناعيون.

وقال علي ..”هو مجال جديد لم يعهده المستهلك السوري من قبل لكننا نشق طريقنا باجتهاد ومثابرة ونجحنا بتقديم دراسات متعددة لشركات كبيرة وقدمنا حلولا بديلة لتأمين الدفء والإنارة والتبريد وأثبتت دراساتنا قدرتها على توفير ستين بالمئة من نسب الاستهلاك للمواطن والشركات وهي نسبة نراها جيدة جدا في هذه الظروف التي فرضت على المواطنين والصناعيين البحث عن بدائل للطاقة لتسيير أمورهم اليومية”.

ويستمر المعرض الذي افتتحته مديرية البيئة أمس باستقبال زواره حتى الخميس القادم وذلك من الساعة العاشرة وحتى السادسة مساء ضمن الصالة المخصصة للعرض في المديرية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

استخدام الطاقة الشمسية في تشغيل محطة مياه بريف دير الزور الشمالي