الإسراع بإصدار القانون الخاص بمؤسسة الطيران أبرز مطالب الاتحاد المهني لعمال النقل

دمشق-سانا

دعا المشاركون في المؤتمر السنوي للاتحاد المهني لعمال النقل إلى الإسراع بإصدار القانون الخاص بمؤسسة الطيران وتحديث آليات ومعدات المؤسسة وتجديد شهادات العمل للمراقبين الجويين وتمديد فترة عملهم والمحافظة على الخبرات الفنية الموجودة.

كما طالبوا بمنح العاملين في المرافئ الراتب التقاعدي على أساس الأجر وإعفاء سائقي الآليات الثقيلة الذين شملهم قانون الأعمال المجهدة من صك إدارة سائق ثقيلة وإصدار هيكلية جديدة للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية والإسراع بإنجاز نظام الضابطة السككية والركب السككي وإحداث معهد سككي في طرطوس أو اللاذقية وثانويات مهنية سككية خاصة ودعم مؤسسة التوكيلات الملاحية وتشميل العمال المتعاقدين بالطبابة المجانية.

وخلال رده على استفسارات أعضاء المؤتمر أكد وزير النقل المهندس علي حمود أن الوزارة تعمل على تطوير أدائها بالتعاون مع جميع الوزارات لافتا إلى أن قطاع النقل الجوي مر بظروف صعبة جدا لكن بجهود العاملين استعاد عافيته مبينا أنه تم تجهيز مطار حلب الدولي الذي سيتم تشغيله في القريب العاجل إلى جانب العمل على تأمين عدد أكبر من الطائرات وإصلاح عدد آخر منها.

وأوضح حمود أنه يتم العمل على قوانين جديدة لهيكلة قطاع النقل الجوي فيما تم الانتهاء من نظام العاملين في مؤسسة الطيران وسيتم عرضه على مجلس الوزراء لافتا إلى أن تحديث البنى التحتية للمرافئ هاجس حقيقي للحكومة لما له من أهمية في مرحلة إعادة الإعمار وأن هناك دراسة لتوسيع مرفأ طرطوس ودراسات لإنشاء مرفأ جديد في اللاذقية.

وعرض الوزير لما تم إنجازه في مجال النقل السككي والهيكلية الجديدة للخطوط الحديدية مشيرا إلى السعي مع الأصدقاء في روسيا وايران لتأمين القطع اللازمة لهذا القطاع.

بدوره عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب العمال محمد شعبان عزوز أشار إلى أن استهداف سورية جاء لأنها استطاعت بامكانياتها أن تبني دولة حققت الاكتفاء الذاتي لابنائها.

وأوضح أن استهداف قطاع النقل والسكك الحديدية والطرقات منذ الأيام الأولى للحرب الإرهابية على سورية كان هدفه التأثير على حياة أبناء الشعب السوري ومعيشته.

من جهته رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال جمال القادري أشار إلى أن المؤتمر نهاية مرحلة عمل وبداية لمرحلة جديدة مؤكدا أن ما طرح بالمؤتمر هو خطة عمل سيتم العمل عليها لانجازها.

ورأى أن المداخلات والتقارير التي قدمت دليل نضج ووعي الطبقة العاملة لأن الهم الوطني كان في مقدمة اهتمامات عمالنا الذين ارتقوا إلى مستوى التحديات.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency