الشريط الإخباري

88 مركزا صحيا ومشفى ضمن برنامج ترصد الأمراض السارية في حمص …خطة لتوسيعه ليشمل جميع المراكز

حمص-سانا

نظام الإنذار المبكر والترصد والاستجابة السريعة للأمراض السارية والمعدية والتلقيح الشامل في حالات الطوارئ كانت محاور الدورة التدريبية التي أقامتها مديرية صحة حمص مؤخرا لرفع جاهزية الترصد والتصدي للأوبئة واتخاذ الإجراءات الوقائية والمكافحة بصورة مبكرة للسيطرة عليها.

رئيس دائرة الرعاية الصحية في مديرية صحة حمص الدكتور عبد المؤمن قشلق أوضح في تصريح لنشرة سانا الصحية وجود أربعة مستويات للترصد بدءا من المراكز الصحية والمشافي والعيادات الشاملة التي تقوم بجمع المعلومات وجدولتها وإبلاغها إلى المستوى الثاني الذي يتألف من دائرة برامج الصحة العامة بمديرية الصحة التي تحلل المعلومات لتبلغها إلى المستوى الثالث في مديرية الصحة وأخيرا المستوى الرابع وهو وزارة الصحة لافتا إلى أهمية التعاون بين القطاعات المختلفة وتفعيل مشاركتها لنجاح الترصد.

ولفت قشلق إلى أن الترصد يشمل الأمراض المشمولة ببرنامج التلقيح الوطني كالسعال الديكي والنكاف والتهاب الكبد والحصبة الألمانية وشلل الأطفال مؤكدا ضرورة تعزيز أدوات التواصل مع الجهات المعنية بالصحة والتقييم المستمر وتوفير الدعم العلمي والفني اللازم عن طريق تنفيذ ورشات عمل يتم فيها تحديد الأمراض ذات الأولوية ومراكز الإبلاغ والتدريب والتقييم.

بدوره لفت رئيس دائرة الأمراض السارية والمزمنة في مديرية صحة حمص الدكتور مسلم الأتاسي إلى أن برنامج الترصد يضم 88 مركزا صحيا ومشفى بحمص كاشفا عن خطة لتوسيع البرنامج ليشمل جميع المراكز الصحية علما أنه تم مؤخرا شمل عدد من الجمعيات الأهلية في المحافظة لتساعد بالإبلاغ عن أي جائحة.

وكانت وزارة الصحة أحدثت برنامج الترصد الوبائي عام 2012 عبر 104 مراكز صحية في 14 محافظة ثم توسع ليشمل عددا من المشافي وبعض مراكز الإقامة المؤقتة.

رشا المحرز

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency