الشريط الإخباري

ورشة عمل في جامعة دمشق لتعزيز جودة الرعاية المقدمة للأمهات

دمشق-سانا

بهدف تعزيز جودة الرعاية المقدمة للأمهات نظمت جامعة دمشق بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية اليوم ورشة عمل بعنوان “تطوير وتطبيق طراز جديد لمرافقة المرأة الولود أثناء المخاض في المشافي العامة بثلاث دول في شرق المتوسط .. نقل المعرفة إلى ممارسة” في قاعة المؤتمرات بالجامعة.

وقال الدكتور محمد حسان الكردي رئيس جامعة دمشق في كلمته خلال الافتتاح: “إن الورشة تأتي في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه الجامعة لتطوير وتنشيط عملية البحث العلمي فيها تحقيقا لشعار ربط الجامعة بالمجتمع” مبينا أن كلية الطب البشري سعت على مدى سنوات طويلة إلى التميز من خلال النشاطات العلمية التي يقوم بها أساتذتها وطلابها في مجال البحث العلمي.

ولفت الدكتور الكردي إلى أن الورشة تضمنت عرضا لنتائج بحث علمي قام به فريق من كلية الطب البشري في جامعة دمشق من أجل إتاحة الفرصة لجميع الشركاء المهتمين بصحة المرأة للاطلاع على نتائجه ومناقشته ودراسة إمكانية الاستفادة منه وهو البحث العملياتي الثاني الذي تقوم به الكلية.

من جانبه بين الدكتور أحمد خليفاوي معاون وزير الصحة أن توجهات الطب والأبحاث الطبية تغيرت مع مرور الزمن ولم يعد هدفها تقديم الخدمة الطبية فحسب بل ضمان جودتها وكلفتها الأمر الذي يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية في كل المجالات مشيرا إلى أن وزارة الصحة لا تزال تقدم الخدمات الصحية بكل أنواعها إلى مستحقيها مراعية رفع مستواها مع التركيز على نوعيتها وعدالة توزيعها بجميع مستوياتها بين مختلف التجمعات السكانية.

بدورها لفتت اليزابيت هوف ممثلة منظمة الصحة العالمية في سورية إلى أهمية البحوث التي تقوم بها جامعة دمشق في مجال الصحة الإنجابية مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية أكدت خلال العقود الماضية أهمية البحوث المستندة إلى أدلة الأمر الذي سينعكس على مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين بشكل عام.

وأعربت هوف عن أملها في استمرار التعاون المشترك مع جامعة دمشق وإجراء المزيد من الأبحاث مستقبلا والتي سيكون لها أثر كبير في تحديث المعلومات الطبية وتجديد الإحصائيات.

من جهته لفت الدكتور حمود حامد عميد كلية الطب البشري في جامعة دمشق إلى العمل على تحقيق التميز والابتكار وتنمية القدرات الذاتية من خلال إقرار استراتيجية وطنية للبحث العلمي لتحديث وتطوير القطاعات المختلفة في البلاد وربط نتائج البحث العلمي والتطور التكنولوجي باحتياجات المجتمع معتبرا أن الورشات والندوات العلمية تهدف إلى الارتقاء بالبحث العلمي ودراسة أخلاقياته ووضع الحلول العلمية وتبادل نتائج البحث في مختلف المجالات.

وقدم الأستاذ في كلية الطب البشري الدكتور صلاح الشيخة عرضا حول جودة الرعاية الصحية للأمهات وأبعادها والمرافقة أثناء المخاض في الأدبيات العالمية بينما تحدثت الدكتورة ريم دهمان من وزارة الصحة عن خدمات رعاية الأمومة في الوزارة والتي بدأت منذ بداية الثمانينيات على مستوى المراكز الصحية المنتشرة في سورية إضافة إلى برنامج التوليد الطبيعي والنقاط الأساسية التي يتم العمل بها لتلبية جودة الرعاية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بمناسبة اليوم العالمي للسمع… ورشة عمل تدريبية في منظمة آمال

دمشق-سانا تحت عنوان (نقص السمع في مرحلة رياض الأطفال)، أقامت المنظمة السورية للأشخاص