الشريط الإخباري

روسيا تعرب عن قلقها من تصريح وزير الخارجية الأمريكي حول نقل أسلحة نووية إلى شرق آسيا

موسكو-سانا

أعربت روسيا عن قلقها الشديد من تصريح وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون عن احتمال ظهور أسلحة نووية على أراضي كوريا الجنوبية واليابان.

ونقلت وكالة “نوفوستي” عن دميتري نوفيكوف النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي قوله: “إن امتلاك كوريا الجنوبية واليابان للأسلحة النووية سيلحق أضرارا بالغة بالأمن العالمي ولا يمكن أن ترحب بذلك لا روسيا ولا أي دولة أخرى مهتمة بالحفاظ على السلام في العالم”.

وأضاف نوفيكوف: “إذا صدر مثل هذا القرار فسيكون ذلك ضربة كبيرة لنظام الأمن الدولي بأسره ومثل هذه التصريحات تثير الاستياء لأن الاتفاقات الدولية حول حظر انتشار الأسلحة النووية لا تزال قائمة وظهور الأسلحة النووية على أراضي كوريا الجنوبية واليابان إذا ما حدث فسيشكل خطرا مباشرا على روسيا لأننا نفهم أن روسيا في نظر الولايات المتحدة تعتبر دولة غير صديقة لذلك من الطبيعي الحديث عن الخطر العسكري على روسيا”.

وأوضح المسؤول الروسي أن الصين قد تعتبر هذا الوضع خطيرا بالنسبة لها أيضا وأن ذلك سيؤدي إلى تدهور الوضع الدولي وتأزم الوضع في منطقة المحيط الهادئ.

من جهته اعتبر قسطنطين كوساتشوف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الاتحاد بالبرلمان الروسي أن النقل المحتمل للأسلحة النووية من الولايات المتحدة إلى سيؤول وطوكيو قد يشكل “انتهاكا صارخا لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية”.

وكان تيلرسون صرح في وقت سابق اليوم أنه لا يستبعد صدور قرارات في المستقبل قد تؤدي إلى ظهور الأسلحة النووية في كوريا الجنوبية واليابان دون أن يوضح ما إذا كان يدور الحديث عن نشر أسلحة نووية أمريكية على أراضي هاتين الدولتين أو إنتاج أسلحة نووية خاصة بهما.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الدوما الروسي: دول مجموعة السبع تدفع العالم نحو حرب كبرى

موسكو-سانا انتقد رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدوما الروسي، ليونيد سلوتسكي