الشريط الإخباري

موقع الكتروني سلوفاكي: كرواتيا تواصل تصدير الأسلحة إلى السعودية التي تقوم بايصالها للتنظيمات الإرهابية في سورية

براتيسلافا-سانا

كشف موقع أوراق برلمانية الالكتروني السلوفاكي أن كرواتيا تواصل تصدير الأسلحة والذخيرة إلى نظام بني سعود الذي بدوره يقوم بإيصالها إلى التنظيمات الإرهابية في سورية عن طريق الأردن.

ولفت الموقع إلى أن العديد من المصادر الكرواتية المتابعة لهذه المسألة أكدت أن كرواتيا باعت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي أسلحة وذخيرة تصل قيمتها إلى 83 مليون يورو مشيرا إلى أن أرقام الربع الأخير من العام الماضي لم تعلن بعد غير أنه توقع أن تزيد قيمة الصادرات بالمجمل على 100 مليون يورو.

وأكد الموقع أن أشرطة الفيديو والصور الفوتوغرافية القادمة من سورية تظهر بوضوح ان الذخيرة والاسلحة انتجت في كرواتيا التي كانت من أوائل الدول التي قدمت الاسلحة للمجموعات الارهابية في سورية عام 2012 مبينا أن الاسلحة وصلت إلى سورية عن طريق الاردن التي تولى نظام بني سعود دفع ثمنها.

وكان تقرير استقصائي أجرته الشبكة البلقانية للتحقيقات الاستقصائية “بي اي ار” الشهر الماضي كشف أن النظام السعودي استورد اسلحة كرواتية في الأشهر التسعة الأولى من عام 2016 بقيمة وصلت إلى 88 مليون دولار فيما اشارت تقارير دولية إلى ان الكثير من الأسلحة التي يشتريها نظام بني سعود يصل إلى التنظيمات الارهابية في سورية وليبيا.

بدورها حذرت النائبة السويدية في البرلمان الاوروبي بوديل فالير من أن نظام بني سعود “يستغل كرواتيا لتصدير السلاح إلى سورية” مشيرة إلى أن هذه الاسلحة تنتهي في الاغلب بين ايدي تنظيم داعش الارهابي “ولهذا يتوجب بذل المزيد من الجهود لايقاف ذلك”.

يذكر أن تقارير سابقة كشفت أن الصادرات الكرواتية إلى النظامين السعودي والأردني تعد المرحلة الأولى من خط إمداد يبدأ من دول وسط وشرق أوروبا مرورا بدول الخليج وينتهي في مناطق الحروب في الشرق الأوسط بـ “مباركة” الولايات المتحدة فيما أكدت تقارير لـ منظمة العفو الدولية أن الأسلحة الكرواتية وصلت إلى جميع التنظيمات الإرهابية في سورية بما فيها تنظيما “داعش” وجبهة النصرة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency