هيئة التميز والإبداع مستمرة بتسجيل الطلاب في سباق الذكاء الأول

دمشق-سانا

ضمن استراتيجية هيئة التميز والإبداع في الكشف عن مواهب الذكاء وتنميته إلى تميز وإبداع علمي يستمر التسجيل في سباق الذكاء الأول لطلاب وطالبات الصف الثالث الاعدادي من كل المحافظات والذي تقيمه الهيئة والمركز الوطني للمتميزين بالتعاون مع وزارة التربية يوم التاسع من آذار المقبل.

وبين رئيس الهيئة عماد العزب أن السباق يقام للمرة الأولى في سورية ومحصور بطلاب وطالبات الصف الثالث الإعدادي من كل المحافظات وأن المشاركة فيه اختيارية لمن يرغب لافتا إلى أن المطلوب للمشاركة هو التسجيل لدى إدارة المدرسة حيث يقام الاختبار العلمي لطلاب كل مدرسة ضمن المدرسة ذاتها كما يمكن التسجيل لدى مديريات التربية في المحافظات ولا سيما الطلاب غير الملتزمين بالدوام المدرسي ممن يودون التقدم بطريقة حرة للشهادة الإعدادية.

وأشار العزب إلى أن السباق يهدف لـ”خلق حالة تنافسية مع الذات قبل الآخرين والتعرف على مقياس الذكاء وفق معايير علمية معينة وضعتها اللجنة العلمية المتخصصة التي تضم نخبة من الكفاءات العلمية التي أعدت نماذج أسئلة متعددة المستويات وكفيلة بالكشف عن الذكاء ودرجاته”.

وأضاف: إن حصر السباق بطلاب الصف الثالث الإعدادي يهدف أيضا لكشف “الطاقات الذكائية في كل أنحاء سورية وتوجيهها نحو التميز والإبداع العلمي بدعوة هؤلاء للتسجيل في المركز الوطني للمتميزين الذي يستقطب سنويا نخبة النخبة من الطلاب الناجحين بالشهادة الإعدادية” لافتا إلى أن الاختبار العلمي للسباق لا يعتمد على كمية المعلومات التي يحفظها المشارك إنما على آلية التفكير والتحليل والبديهة.

وأوضح العزب أن الهيئة ووزارة التربية اتخذتا الإجراءات اللازمة للسباق الذكائي مشيرا إلى أن الهدف من تسميته سباقا هو الابتعاد بالطلاب عن الأجواء الامتحانية وحساسيتها وما قد تسببه من توتر وقلق وضغط نفسي لدى البعض من المشاركين.

يذكر أن هيئة التميز والإبداع هيئة عامة ذات طابع علمي تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وتهدف إلى دعم الموهوبين واحتضانهم وتطوير خبراتهم وصقل مهاراتهم من خلال أحدث المناهج والتقنيات العلمية في بيئة تربوية وتعليمية ملائمة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

هيئة التميز تبحث التعاون العلمي مع هنغاريا وتقديم منحا دراسية لطلاب البرامج الأكاديمية

دمشق – سانا بحث رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب خلال لقائه اليوم غانوس بوداي ...