الشريط الإخباري

من خيرات الطبيعة… سيدة سورية تؤمن المواد الأولية لمشروعها الصغير

اللاذقية-سانا

من خيرات الطبيعة وأعشابها الخضراء تستقي السيدة ناديا حاطوم موادها الأولية لصناعة مقطراتها المائية يدويا دون استخدام الآلات الحديثة لما لهذه الطريقة من أثر إيجابي في الحصول على منتج أكثر جودة على حد تعبيرها.

حاطوم التي تقطن في قرية عين البيضا بريف اللاذقية تتجنب إدخال المواد المصنعة الى مقطراتها الطبيعية والتي تتنوع بين ماء الزهر وماء الورد والزعرور والريحان وإكليل الجبل و زعتر الخليلي والحبق والخزامي والقريص.

وتقول…”لدي ثلاث آلات صغيرة الحجم اعتمد عليها في مشغلي الصغير الكائن في منزلي الريفي وأعتمد على ما تجود به الأرض من خيرات لتصنيع هذه المقطرات والجأ في كثير من الأحيان للسوق لتأمين موادي الأولية بكميات كبيرة لاسيما في حال كان لدي طلبيات لأسواق المحافظات الأخرى”.

ولا يقتصر عمل حاطوم على المقطرات التي أتقنتها منذ أكثر من عشرين عاما فهي تبرع أيضا بعمل المربيات كمربى التفاح والمشمش والفريز والسفرجل والباذنجان الى جانب المخللات بأنواعها كما أنها تهتم بتجفيف الأعشاب الطبيعية من زوفا ومليسة وميرمية وورق غار وإكليل الجبل وقشر الرمان الذي يعتبر مطلوبا بشكل كبير في السوق ولا توفر حاطوم فرصة الا وتضيف شيئا جديدا لمجموعتها التي تتوسع بشكل كبير وملحوظ لتلبية الاحتياجات الأسرية والطبية.

ورغم التعب والجهد الذي تبذله في العمل تأمل حاطوم أن تصل لأبعد نطاق ممكن في تسويق منتجاتها التي تشارك بها في الأسواق الخيرية وتعرضها بشكل مستمر في مركز بيع منتجات المرأة الريفية التابع لمديرية الزراعة في اللاذقية فطموحها بتوسيع مشروعها الصغير وتوفير فرص عمل لعدد كبير من المهتمين في المجال الذي تعمل به ليس له حدود.

وتختتم حديثها بالقول…”الاعتماد على الطبيعة هو سر نجاحي وما زال لدي الكثير من الأفكار التي ينقصها الدعم وتوفير المواد الأولية لتصبح أمرا واقعا لكنني سأستمر في الحلم عسى أن أصل الى الهدف الذى أسعى لأجله”.

ياسمين كروم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

مشروع رائد بخبرات وطنية يدعم منظومة الكهرباء لإنتاج 60 ميغا واط من الطاقة الكهروشمسية في حسياء

حمص-سانا بأياد وخبرات وطنية تم على ارض المدينة الصناعية في حسياء وضع أول مرحلة لإنتاج …