الشريط الإخباري

بوتين يبحث الوضع في أوكرانيا مع ميركل وهولاند.. ولافروف يحث كيري للضغط على كييف

موسكو-سانا

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عددا من المسائل ذات العلاقة بالوضع الأوكراني وذلك في اتصالين هاتفيين بمبادرة من الأخيرين.

ونقل موقع (روسيا اليوم) عن بيان صادر عن الكرملين قوله أمس إن بوتين وميركل وهولاند ناقشوا الأوضاع الصعبة في أوكرانيا والمسائل المتعلقة بسداد الديون المترتبة على كييف لقاء الغاز الروسي إضافة إلى اتفاقية الشراكة المخطط توقيعها بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

ووفق البيان ناقش بوتين وميركل وهولاند أيضا بعض جوانب العمل المشترك لإعداد مشروع قرار في مجلس الأمن حول تسوية الأزمة الأوكرانية.

وفي سياق متصل دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره الأمريكي جون كيري في اتصال هاتفي جرى بينهما أمس إلى استخدام نفوذ واشنطن لدى كييف لدفعها نحو البدء بمفاوضات مباشرة مع ممثلي جنوب شرق أوكرانيا بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار وتقديم مساعدات إنسانية عاجلة للسكان المتضررين ودفع السلطات الأوكرانية نحو وضع تقديرات أكثر واقعية للوضع وإدراك عدم جدوى المراهنة على الحل العسكري للنزاع الداخلي.

وأفاد بيان للخارجية الروسية بأن لافروف أكد ضرورة وقف العملية العقابية فى جنوب شرق أوكرانيا على الفور موضحا أن الإجراءات العسكرية والقصف المدفعي والضربات الجوية لسلطات كييف تؤدي إلى خسائر عديدة في الأرواح واستفزازات على الحدود الروسية بما في ذلك انتهاكات متكررة لحدود الدولة.

وناقش لافروف وكيري خلال الاتصال الوضع في أوكرانيا في إطار مساهمة دولية لوقف العنف في جنوب شرق أوكرانيا وبدء حوار على أساس خارطة الطريق التي وضعتها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا استنادا إلى بيان جنيف في 17 نيسان من العام الجاري.

وأعرب لافروف عن أمله في أن تساهم واشنطن في خلق الظروف المواتية للتوصل إلى اتفاقات مقبولة للطرفين في المفاوضات بشأن إمدادات الغاز لأوكرانيا وحول تداعيات توقيع اتفاقية الشراكة المرتقبة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

من جانب آخر عبر لافروف وكيري عن قلقهما إزاء التدهور الحاد للأوضاع في العراق نتيجة نشاط المجموعات الإرهابية المسلحة مثل ما يسمى تنظيم “دولة الإسلام في العراق والشام” الإرهابي.

ولفت بيان الخارجية الروسية إلى أن الجانبين ناقشا ضرورة بذل جهود اضافية بهدف تنظيم حوار بمشاركة الدول الرئيسية في المنطقة مع الأخذ في الاعتبار صعوبة التطورات الإقليمية بشكل عام بما في ذلك في سورية وما حولها.

يشار إلى أن لافروف وجه في وقت سابق أمس انتقادات لاذعة لسلطات كييف بسبب اعتبارها سكان جنوب شرق أوكرانيا “إرهابيين لا يمكن الحوار معهم”.

موسكو: سنتخذ كل الإجراءات في حال كررت كييف انتهاك الحدود الروسية

وكانت الخارجية الروسية أعربت عن قلقها الجدي إزاء تدهور الوضع على الحدود الروسية الأوكرانية في الآونة الأخيرة نتيجة تصرفات الجانب الأوكراني الاستفزازية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن الخارجية الروسية قولها في بيان إن طائرة أوكرانية من طراز سوخوي 27 اخترقت في 5 حزيران الأجواء الروسية على بعد 5ر1 كلم من الحدود وفي 12 حزيران تم رصد مروحية من طراز مي 8 تحمل رموزا أوكرانية وقد خرقت الأجواء الروسية في المنطقة نفسها على بعد 3 كلم من الحدود.

وأشار البيان إلى انتهاك الحدود من قبل ناقلة جنود مدرعة أوكرانية توغلت على بعد 150 مترا داخل الأراضي الروسية أمس الأول تبعتها محاولة مماثلة من قبل آلية أوكرانية أخرى بالإضافة إلى إصابة منزل بإطلاق نار من الجانب الأوكراني في اليوم نفسه وحوادث عديدة أبرزها قيام مدرعات أوكرانية بمناورات قرب الخط الحدودي.

وذكر البيان أن حرس الحدود الروسي وجه إلى نظيره الأوكراني مذكرات بهذا الشأن تعرب عن القلق على أمن سكان المناطق الحدودية من كلا البلدين وتطالب كييف باتخاذ خطوات عاجلة لإعادة بسط الاستقرار على الحدود وسحب الآليات المدرعة إلى عمق الأراضي الأوكرانية.

وحذر البيان من أنه في حال تكرار انتهاكات الحدود الدولية بين البلدين من قبل الجانب الأوكراني فستتخذ روسيا كل الإجراءات اللازمة لمنعها.

أعمال شغب تطول السفارة الروسية في كييف والخارجية الأميركية تدعو إلى احترام اتفاقية فيينا بشأن ضمان أمن المباني الدبلوماسية

إلى ذلك عمد عدد من مثيري الشغب تجمعوا أمام مبنى السفارة الروسية في العاصمة الأوكرانية كييف إلى تحطيم عدد من سيارات موظفي السفارة.

ونقل موقع روسيا اليوم عن الناطق باسم البعثة الدبلوماسية الروسية أوليغ غريشين قوله في حديث لقناة إن تي في الروسية إن مثيري الشغب سدوا مدخل السفارة بإطارات سيارات كما أوقفوا سياراتهم قرب مبنى السفارة لمنع الوصول إليه.

وحاول أحد مثيري الشغب إنزال علم روسيا من سطح السفارة بينما يواصل آخرون رشق المبنى بالبيض.

وأشار مراسل وكالة إيتار تاس إلى أن رجال الأمن لا يتدخلون لمنع أعمال الشغب بينما تقف حافلتان لقوات الشرطة الخاصة في فناء المبنى.

إلى ذلك أدانت الولايات المتحدة الهجوم على السفارة الروسية في كييف ودعت السلطات الأوكرانية إلى احترام اتفاقية فيينا التي تنص على ضرورة ضمان أمن المباني الدبلوماسية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الخارجية الأميركية قولها إن وزير الخارجية جون كيري أجرى اتصالين هاتفيين مع رئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسينيوك ومع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

انظر ايضاً

رئيسا الأركان الروسي والأمريكي يناقشان هاتفياً الوضع في أوكرانيا

موسكو-سانا بحث رئيس الأركان العامة في القوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف هاتفياً اليوم مع نظيره …