الشريط الإخباري

ورشة عمل مركزية حول تطوير زراعة التفاح البعل

السويداء-سانا

ناقش المشاركون في ورشة العمل المركزية التي نظمتها اليوم مديرية الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بمشاركة ممثلين عن الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية ومديرية زراعة السويداء والغرفة الزراعية ونقابة المهندسين الزراعيين البرنامج الإرشادي لتطوير زراعة التفاح المزروع بعلا في سورية.

وأكد مدير مديرية الإرشاد الزراعي في الوزارة المهندس إلياس خولي أهمية الورشة للوصول إلى نتائج واجراءات سهلة التنفيذ وحلول عملية تخدم المزارعين وتساعدهم في تجاوز الصعوبات والمشاكل الزراعية.

وأشار مدير إدارة بحوث البستنة في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية الدكتور رشيد السيد عمر إلى التعاون بين الهيئة والوزارة كفريق عمل واحد لتطوير الواقع الزراعي ومدى استعداد الهيئة للعمل على وضع الحلول للمشكلات الزراعية.

ولفت مدير الإنتاج العضوي في وزارة الزراعة الدكتور مازن مدني إلى أهمية وضع الرؤى المناسبة لمعرفة مدى إمكانية تطبيق معاملات الزراعة العضوية على محصول التفاح بينما نوه مدير الزراعة بالسويداء تكليفا المهندس أيهم حامد بميزات محصول التفاح بالسويداء والظروف المساعدة على زراعته.

وتطرق رئيس قسم البرامج الإرشادية في مديرية الإرشاد الزراعي بالوزارة المهندس عبد الله خباز في ورقة عمل الى تطور زراعة محصول التفاح ودليل المشكلات الزراعية التي تواجه مزارعي التفاح في سورية ووضع الحلول لها ودليل التقانات الزراعية الحديثة الواجب تطبيقها والنشاطات الزراعية للفترة القادمة ما يتناسب واحتياجات المزارعين.

ودعا المشاركون بالورشة إلى ضرورة نشر العديد من الأصناف الزراعية في المناطق البيئية المناسبة لها واعتماد خارطة صنفية بيئية للتفاح على مستوى المناطق وتشجيع زراعة الأصناف المرغوبة للتصدير وتشكيل دائرة وقاية ضمن قسم بحوث التفاحيات والكرمة وتطبيق المكافحة الجماعية للآفات واستخدام المصائد الكرتونية بالمكافحة لتخفيض كثافة الآفات.

يذكر أن المساحات الإجمالية المزروعة بالتفاح في سورية وفق الإحصاء الأخير المعتمد من الوزارة لعام 2015 بلغت 574ر51 ألف هكتار منها 781ر35 هكتارا بعلا.

من جهة ثانية اطلقت مديرية الزراعة بالسويداء حملة شاملة للتعريف بأهمية تقليم الأشجار المثمرة ودوره بزيادة الإنتاج الزراعي وتحسين نوعيته.

وبينت رئيسة دائرة الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة المهندسة هند أبو صعب في تصريح لمراسل سانا أن الحملة التي تشمل معظم قرى المحافظة تهدف لتعريف المزارعين وإرشادهم بأهمية عملية التقليم للأشجار وتطبيقها بشكل صحيح وفق القواعد العلمية وخصوصية كل محصول.

ولفتت أبو صعب إلى أن الحملة التي تستمر حتى نهاية شهر آذار القادم تجري بإشراف فنيين وتتضمن تنفيذ بيانات عملية للمزارعين في كل قرية وفق برنامج موضوع من قبل الوحدات الإرشادية بالتنسيق مع دائرة الإرشاد الزراعي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency