الشريط الإخباري

بمشاركة حشد واسع من المتطوعين الشباب…انطلاق الجولة الثانية من فعالية “حمص الحجار السود”

حمص-سانا

بمشاركة أكثر من 300 شاب وشابة من مختلف الفرق التطوعية داخل حمص وخارجها أطلق “مشروع مدى الثقافي”  بالتعاون مع نقابة المهندسين السوريين في المحافظة ومشروع الأمم المتحدة الإنمائي الجولة الثانية من فعاليته “اكتشف سورية ..حمص الحجار السود” حيث تضمنت الفعالية زيارة العديد من المناطق الأثرية وحفلا موسيقيا لفرقة مدى الموسيقية.

وبين رامز حسين مدير ومؤسس المشروع أن الفعالية تضمنت زيارة سوق النوري والسوق المسقوف وكنيسة ام الزنار والحمام العثماني وخان القيسارية في حمص القديمة حيث أعقب الجولة التي استمرت لما يزيد على ثلاث ساعات حفل فنى أحيته فرقة مدى الموسيقية في سوق القيسارية.

وبين حسين أن الجولة تهدف لتعريف المشاركين بتراث حمص التاريخي العريق وإعادة الحيوية والنشاط الى هذه المناطق الأثرية كمرحلة تالية للزيارات التي تمت خلال الجولة الاولى الى عدد من المواقع الأثرية بينها مقام الملك المجاهد جامع أبو لبادة ومجمع قصر الحسيني.

بدورها قالت رئيسة لجنة النشاط الاجتماعي في فرع نقابة المهندسين بحمص سمر جنيدي أن الجولة تهدف أيضا لإطلاع المشاركين على الترميمات الحديثة للمواقع الأثرية التي طالتها يد الإرهاب بالتخريب والتدمير.

هذا وقدم عامر السباعي  رئيس لجنة التراث في نقابة مهندسي حمص خلال الجولة شرحا عن المعالم الأثرية ملقيا الضوء على تاريخ الحمام العثماني وطقوسه وأقسام الأسواق القديمة وشرح أهمية ومدلولات زنار السيدة العذراء في كنيسة ام الزنار.

من جانبها أكدت رفعة الحايك  مشاركة من مدينة سلمية أهمية هذا النشاط الذي لاقى إقبالا واسعا مبينة إصرارها وزملائها على المشاركة في أنشطة الفعالية للتعرف على جانب مهم من التراث الوطني ودعم عودة الحياة الطبيعية الى شرايين المدينة القديمة.

يذكر أن مشروع مدى الثقافي هو عمل تطوعي انطلق في حمص بجهود نخبة من الشباب السوري الواعد بهدف تفعيل دور الثقافة في المجتمع السوري وتجميع الطاقات الشابة ضمن أطر إبداعية خلاقة لتأخذ دورها في تأصيل الهوية الحضارية بعلومها وفنونها المختلفة.

صبا خيربك

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الزراعة: منح تعويض طبيعة عمل حده الأقصى 50 بالمئة للعاملين في مجال الإطفاء

دمشق-سانا أصدر وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا قراراً يقضي بمنح العاملين في …