الشريط الإخباري

بمشاركة سورية بدء فعاليات المؤتمر الخامس لمسؤولي البحوث العلمية والإرشاد الزراعي في تونس

تونس-سانا

بمشاركة 14 دولة عربية من بينها سورية بدأت اليوم في تونس فعاليات المؤتمر الخامس لمسؤولي البحوث العلمية والإرشاد الزراعي في المنطقة العربية الذي يعقده المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد”.

ويشارك وفد الجمهورية العربية السورية في الفعاليات العلمية للمؤتمر بدراسة بعنوان “الرؤيا المستقبلية لمواءمة الخطط الوطنية لمكافحة التصحر مع الاستراتيجيات العالمية للمحافظة على النظم البيئية وتحييد تدهور الأراضي”.

ويبحث المشاركون بالمؤتمر على مدى يومين سبل تطوير التعاون وتبادل الخبرات في مجال مراقبة التصحر ومكافحته والحد من تدهور الأراضي وإعادة تأهيل الغطاء النباتي وتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية في هذا المجال.

وأشار وزير الفلاحة التونسي سمير الطيب إلى جهود أكساد ودوره في الحد من التصحر ومكافحته في الدول العربية وزيادة التعاون والتنسيق بين مراكز البحوث والإرشاد في الدول العربية وأكساد وتبادل الخبرات العلمية العربية ولا سيما بما يتعلق بمكافحة التصحر وتأهيل الأراضي المتدهورة في المنطقة العربية ونشر التقانات العلمية التطبيقية الحديثة في مختلف المجالات الزراعية.

وأضاف الطيب.. إن النتائج الإيجابية التي حققتها المؤتمرات الأربعة السابقة التي عقدها أكساد تؤكد أن المؤتمر الحالي سيحقق أهدافه التي انعقد من أجلها والتوصل إلى نتائج قابلة للتنفيذ وفق الأولويات والآليات المناسبة بما يحقق التنمية الزراعية العربية.

وقال مدير عام أكساد الدكتور رفيق علي صالح في كلمة له خلال الافتتاح إن “أكساد يعتبر أحد أهم منظمات العمل العربي المشترك التي تسعى إلى تحقيق الأمن الغذائي والمائي العربي من خلال القيام بالأبحاث والدراسات التطبيقية وتنفيذ المشاريع وفق خطط اعتمدت على الاستفادة من التطورات العلمية السريعة والتقانات الحديثة وتطويعها للملاءمة مع البيئات الجافة العربية”.

وأضاف الدكتور صالح.. إن أكساد صب اهتمامه في مجالات تحسين التراكيب الوراثية للحبوب واستنباط الأصناف المقاومة للجفاف ذات الإنتاجية العالية ونشر الأنظمة الزراعية الحديثة كالزراعة الحافظة وإكثار الأصناف الجيدة من الأشجار المثمرة والاهتمام العلمي والميداني بشجرة النخيل وتحسين وتطوير السلالات الحيوانية للأغنام والماعز.

وأشار صالح إلى أن أكساد عمل أيضا على نشر وتنفيذ مشاريع حصاد مياه الأمطار والاعتماد على أحدث التقانات وخصوصا تقانات المعلومات والنمذجة الرياضية للمياه الجوفية.

ولفت إلى أن أكساد أحدث برنامجا خاصا لمراقبة التصحر ومكافحته في الوطن العربي وعمل وفق منهجية خاصة لمراقبة التصحر وتقييمه على المستويات القومية والوطنية والمحلية ونفذ مشاريع متنوعة لمكافحة التصحر مرفقة بالبحوث والدراسات العلمية في مختلف الدول العربية والتي تعتبر رائدة في أسلوب معالجة التدهور وتحديد التقانات المناسبة حيث حققت هذه المشاريع نتائج إيجابية على مختلف الصعد.

وذكر الدكتور صالح أن أكساد نفذ مشاريع إعادة تأهيل الأراضي الرعوية في البادية السورية والأردنية والسهوب الجزائرية وإعادة تأهيل الأراضي الجبلية في لبنان واليمن ومقاومة الانجراف المائي وحصاد المياه في لبنان وسورية والأردن ودراسة تدهور الأراضي وإعداد خرائطها في عدد من الدول وتثبيت الكثبان الرملية في السودان ومصر وسورية والجزائر ومراقبة تدهور الأراضي والغطاء النباتي باستخدام تقانات الاستشعار عن بعد في أراضي الوطن العربي كافة.

بدوره أشار ممثل مصر الدكتور سيد خليفة في كلمة له باسم الوفود المشاركة بالمؤتمر إلى أن هذا المؤتمر يأتي بمبادرة من أكساد ليوحد الجهود وينسق العمل بين مؤسساتنا البحثية والإرشادية في مجالات الحد من التصحر ومكافحته في الدول العربية وصولاً إلى برامج تنفيذية تنعكس إيجاباً على واقع التنمية في البلدان العربية.

ولفت إلى أن المشاركة في أعمال المؤتمر توطد أواصر التعاون والتنسيق مع أكساد والاستفادة من إنجازاته العلمية والتطبيقية من جهة وفي تبادل المعارف والتشارك في الخبرات وصولاً إلى توصيات ومقترحات تلبي الطموحات البحثية والإرشادية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

“قطاع النخيل في سورية.. الوضع الراهن والرؤى المستقبلية” في ورشة عمل لـ “أكساد”

دمشق-سانا افتتح المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) اليوم ورشة عمل تحت عنوان …