الشريط الإخباري

طهران تستدعي السفير التركي لديها احتجاجاً على مزاعم مسؤولين أتراك ضد إيران

طهران-سانا

استدعت وزارة الخارجية الايرانية اليوم سفير النظام التركي في طهران وأبلغته حتجاجها الشديد على المزاعم التى لا أساس لها للمسؤولين الاتراك بشأن إيران.

وذكرت وكالة فارس الإيرانية للأنباء أنه “عقب التصريحات التدخلية والمزاعم العديمة الأساس لمسؤولين اتراك تم استدعاء السفير التركي لدى طهران رضا هاكان تكين اليوم إلى الخارجية الإيرانية وأبلغه مساعد وزير الخارجية ابراهيم رحيم بور احتجاج طهران الشديد”.

قاسمي: ايران ستلتزم بالصبر إزاء سياسات تركيا تجاهها “ولكن للصبر حدودا”

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي أن إيران ستلتزم جانب الصبر إزاء سياسات تركيا “ولكن للصبر حدودا” مشيرا إلى أن بلاده ستضطر إلى الرد ولن تلتزم الصمت إذا كرر المسؤولون الاتراك تصريحاتهم.
وقال قاسمي في مؤتمر صحفى اليوم فى رده على تصريحات وزير خارجية النظام التركي مولود جاويش أوغلو بخصوص السياسات الايرانية.. إننا “نأمل بأن يتحلوا بالمزيد من الذكاء فى تصريحاتهم تجاه ايران كي لا نضطر للرد” موضحا أن “الوضع المضطرب فى تركيا جعل بعض السياسيين يتصرفون ويتحدثون بطريقة غير متزنة ومن المحتمل انهم لم يفكروا بتبعات ذلك”.
واعتبر قاسمي أن هذه “التصريحات ظهرت نتيجة الغضب والتهرب من المشاكل التي نتجت عن سياستهم الخاطئة وتورطوا بها لذلك فانهم مضطرون للبحث عن
سبيل للتغطية عليها”.
ولفت قاسمى إلى أن مواقف بعض دول المنطقة فى موءتمر ميونيخ تجاه بلاده “مكررة وعلى الرغم من التصريحات غير المناسبة فان ايران ستواصل سياستها
القائمة على السلام والامن والاستقرار ولن تبادر إلى أي رد فعل لا أخلاقي” مشيرا إلى أن بعض المسؤولين فى دول المنطقة لا يريدون الاستقرار وكلما تقترب الازمات من الحل يثيرون قضية أخرى.
وحول زيارة الرئيس الايرانى الاخيرة الى سلطنة عمان والكويت اشار قاسمى إلى انها أثبتت بانه فضلا عن القضايا الثنائية هنالك الكثير من القضايا بيننا بشأن التعاون حول المنطقة والى حد ما القضايا العالمية لافتا إلى أن ثمة أجواء وارضية جيدة لمواصلة المشاورات للتعاون الاقليمى وهو ما ينطلق من رغباتنا وسياساتنا المبدئية خلال الاعوام الماضية وبان تكون لنا علاقات جيدة مع جيراننا.
وكشف المتحدث باسم الخارجية الايرانية عن ان وفدا ايرانيا سيتوجه إلى السعودية يوم الخميس المقبل لبحث موضوع أداء الايرانيين مناسك الحج لهذا العام.
وكان وزير خارجية النظام السعودى عادل الجبير ووزير الحرب الاسرائيلى افيغدور ليبرمان زعما فى تناغم واضح خلال حديثهما أمام مؤتمر ميونيخ
للامن أمس أن “التهديد الأساسى للامن والاستقرار فى المنطقة بات يتمثل فى ايران”.
في سياق آخر أكد قاسمي ان محاولات إيجاد ما يسمى “منطقة آمنة” في شمال سورية “قرار خاطئ وسيزيد المشاكل” وأن بلاده تعارض مثل هذا الامر.
وحول اجتماع استانا الثاني قال قاسمي “الاجتماع كان ناجحا رغم الدعاية السلبية من قبل بعض المحافل الخاصة وشهدنا تعاونا جيدا ومكاسب مناسبة خلاله”.
من جهة ثانية اعتبر قاسمى فى تصريح له الليلة الماضية أن تناغم مواقف النظام السعودى والكيان الصهيونى حول إيران “ليس من قبيل الصدفة” مؤكدا
أن هناك الكثير من الأدلة والقرائن الدالة على وجود تنسيق بين الجانبين في الملفات الاقليمية.
وقال قاسمى إنه “فى محاولة للتعويض عن فشلهما واحباطاتهما الكثيرة فى المنطقة يتصور النظام السعودى والكيان الاسرائيلى بان عليهما اثارة الأجواء الدولية ضد ايران ولا شك أن الادبيات المستخدمة من قبلهما فى التصدى لشعوب المنطقة هى ادبيات مكررة ودالة على عجز ويأس مؤلمين”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إيران تدين اعتداء كيان الاحتلال الصهيوني الوحشي على مخيم جباليا

طهران-سانا أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني بأشد العبارات الاعتداء الوحشي الذي ارتكبه …