الشريط الإخباري

الأكلات الشعبية في الساحل السوري …مشاريع صغيرة وإحياء للتراث

اللاذقية-سانا

الأكلات الشعبية في اللاذقية تتميز بتنوعها فضلا عن طعمها الطيب ورائحتها الزكية المميزة حيث تتفنن النساء في صنعها كما أن بعضهن اتخذها مهنة تؤمن لهن دخلا جيدا كالسيدة سميرة العجي التى أطلقت مشروعها في هذا المجال منذ عدة سنوات معتمدة على ما توفره بيئتها من مواد لتجهيز منتجاتها.

النساء العاملات او اللواتي لا يتقن تحضير هذه الوجبات أبرز زبائن العجي التي أشارت في حديث لنشرة سانا سياحة ومجتمع الى أن من الأكلات الشعبية التي تشتهر بها اللاذقية “كبة المسيلوقة” و”الكبة بلحمة” و”الشيش برك” و”برك سمبوسك” و”الزحاليط والطحيلات”.

وأضافت…أن أختها تشاركها مشروعها الصغير الذي استخدمت وسائل التواصل الاجتماعى للترويج له لافتة الى أنها تعلمت طريقة تحضير بعض الأكلات الشعبية من والدتها لكنها أضافت اليها بعض التفاصيل الصغيرة بناء على رغبة الزبائن مبينة أن “الشباب ازداد إقبالهم على منتجاتها حيث يحرص العديد منهم على أن تكون حاضرة على موائد الأعراس وأعياد الميلاد ويتباهون بها أمام ضيوفهم”.

ورأت العجي أن “المنظر الجميل والنكهة اللذيذة بالإضافة الى النظافة التي تراعيها عند تجهيز الأطباق هما وراء الحفاظ على زبائنها وزيادة عددهم”.

بدوره الباحث في التراث الشعبي حيدر نعيسة أوضح أن محافظة اللاذقية اشتهرت منذ القديم بأكلات شعبية اعتمدت على المنتجات المتوافرة في البيئة من نباتية وحيوانية وهذه الأكلات بعضها كان يصنع للاحتفاظ به كمؤونة للشتاء ومنها كان يعد كغذاء يومي.
ولفت الى أن البرغل أهم المواد التي يعتمد عليها في تحضير هذه الأكلات حيث تعتبر أكلة الكبيبات او كبة المسيلوقة من أشهر الأكلات الساحلية.

بشرى سليمان – نعمى علي

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

المقاومة اللبنانية تستهدف 4 مواقع وتجمعات للعدو الإسرائيلي

بيروت-سانا استهدفت المقاومة اللبنانية أربعة مواقع وتجمعات للعدو الإسرائيلي على الحدود مع فلسطين المحتلة،