الشريط الإخباري

بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين لانطلاق الثورة الفلسطينية… أسبوع ثقافي فلسطيني في ثقافي الميدان-فيديو

دمشق – سانا

بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين لانطلاق الثورة الفلسطينية أطلقت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” مساء اليوم فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني في المركز العربي الثقافي في الميدان.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول أمسية شعرية بمشاركة أربعة شعراء فلسطينيين قدموا خلالها عددا من قصائدهم التي غلبت عليها القضية الفلسطينية والصراع مع كيان الاحتلال الإسرائيلي إضافة إلى معرض فني احتوى لوحات تشكيلية وصورا ضوئية قدمها فنانون من اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين وأعمالا يدوية لنادي فتيات فلسطين.

واستهل الشاعر نجم الدين الخطيب الأمسية بقصائد تنوعت من التفعيلة إلى العمودي مزج خلالها بين الهمين القومي والوطني وانتقد فيها الضعف العربي إزاء جرائم الصهاينة إضافة للتغني بمدينة القدس التي حملت عنوان قصيدة قال فيها: ” ياقدس يا حلما فديتك يا عروس.. أردوك يا مسرى النبي ولست أدري كيف يجري في الرجال دم ولا كيف المآل.. هذا يزلزل بالأسى أقوى الجبال.. ما كنت أحسب أن نفسا ترضى قدسا يدنسها دخيل.. أم كنت ترضى أن تصير مدلها فيها ذليل”.

أما الشاعر شاكر الجياب الملحق الثقافي في سفارة دولة فلسطين في دمشق فألقى قصائد وطنية وغزلية اتسمت بالبساطة والتكثيف فجاءت قصيدته “نور” التي تناول خلالها ذكرى الشهداء بصورغنية تعبر إلى ذهن المتلقي بسهولة فقال: “الذين ماتوا لم يرحلوا أبدا..هم في العتمة التي تضيء..في الغابات التي تتاوه..في النار التي لا تنطفئ..في الصخور التي تنوح..صورهم في الماء الذي يجري..الإقدام هم والهلع منهم..الموتى ليسوا تحت الأرض..الميت من يعيش الحياة مهزوما “.

وتنوعت قصائد الشاعر أحمد دخيل بين المحكية والفصيحة والتي التزم فيها بالقضية الفلسطينية وعبر عن معاناة اللاجئين الفلسطينيين من بعدهم عن وطنهم وتغنى برموز النضال ضد الصهيونية .

واختتم الشاعر صالح هواري بقصائد عن ذكريات الطفولة التي قضاها في قريته قرب بحيرة طبرية وأخرى تغنى فيها بمحبته لدمشق المدينة التي احتضنته بعد نزوحه إليها فقال في قصيدة ” مرايا الياسمين”: “الشام من أقصى المحبة أقبلت..ريحانها الأموي يقفز في سلال من ذهب..قموارفع الرايات يا ابن عساكر..واغزل محبتها قبابا يستظل بها العرب..”.

ثم افتتح المعرض الذي هيمنت القضية الفلسطينية برموزها وأبعادها على لوحاته واعتمد أغلب الفنانين المشاركين على الألوان الزيتية وعلىالمدرستين الرمزية والتعبيرية التي طرحوا من خلالها فكرهم بينما جاءت لوحات الصور الضوئية بأسلوب يجنح للإبداع الفني وتجنب العفوية وأن تحمل كل صورة مضمونا واضحا في حين استحوذت المشغولات الفلسطينية على جناح الأعمال اليدوية.

ورأى الملحق الثقافي في سفارة دولة فلسطين أن فعاليات الأسبوع بمجملها تؤكد على الهوية الفلسطينية كأحد ثوابت الصراع مع العدو الصهيوني معتبرا أن إقامة الفعالية مع ذكرى انطلاقة الثورة لاسترجاع الأرض تجدد عهد المقاومة ورفض الاحتلال.

في حين أوضح الفنان عبد المعطي أبو زيد رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين أن مشاركة الاتحاد في الأسبوع الثقافي ككل المشروعات التي ينخرط فيها تحمل مضمونين فني ووطني وتوجيه البوصلة الفلسطينية نحو هدف واحد يتمثل في الأرض المحتلة واسترجاع الحقوق مشيرا إلى أن مشاركة الاتحاد بلوحات تصوير ضوئية إلى جانب الرسم جاءت لتفعيل هذا الجانب ولاسيما بعد تأسيس رابطة للتصوير إلى جانب الروابط الأخرى المنضوية في الاتحاد.

وذكر الفنان محمود عبد الله الذي شارك بلوحتين أنه سعى إلى التركيز على المرأة في عمله كرمز لاستمرار ديمومة النضال الفلسطيني وتجدده مع إظهار الشكل المعماري لمدينة القدس على خلفية إحدى اللوحات في حين أشارت الفنانة آلاء الكيلاني إلى أن لوحتها عبارة عن امرأة فلسطينية حامل وحولها أغصان من شجر البرتقال كناية عن استمرار الكفاح وارتباطه في الأرض.

أما الفنانة العراقية بيارق العاني فأشارت إلى أن لوحتها تجسد امرأة فلسطينية تحمل طفلها وقد أخفى الحزن وجهها مؤكدة أن نضال الشعوب العربية واحد لأن عدوها واحد.

ويقام غدا ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني ندوة أدبية بمشاركة الفنان عبد الرحمن أبو القاسم والروائي الأديب الدكتور حسن حميد حول دور الأدب والفن في مسيرة الثورة وذلك عند الساعة الرابعة عصرا في المركز الثقافي العربي بالميدان.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الصحة العالمية تحذر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية

جنيف-سانا حذّرت منظمة الصحة العالمية من أسوأ موسم لحمّى الضنك في منطقة أميركا اللاتينية والبحر …