الشريط الأخباري
عــاجــل رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشلين: إجراء استفتاء على الانضمام إلى روسيا سيكون مناسباً بعد وصول جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك إلى حدودهما الدستورية

يكثر في الشتاء.. الاستعمال الخاطئ للدواء يحد من فائدته ويؤدي إلى نتائج اقتصادية وصحية سلبية

اللاذقية-سانا

تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن ما يزيد على نصف الأدوية توصف أو تصرف وتباع على نحو غير ملائم وأن نصف المرضى لا يتناولون الدواء بشكل صحيح على الصعيد العالمي محذرة من ان الاستخدام غير الرشيد للأدوية يقوض فائدتها المحتملة ويؤدي إلى نتائج صحية واقتصادية سلبية على الأفراد والمجتمع.

والاستخدام الرشيد للأدوية حسب المنظمة يعني حصول المرضى على الأدوية المناسبة لاحتياجاتهم السريرية بجرعات تلبي متطلباتهم ولفترة كافية من الوقت وبأقل تكلفة لهم ولمجتمعهم.

الدكتورة منى بكسراوي وفي محاضرة لها بدار الأسد للثقافة في اللاذقية أكدت أن الطبيب هو الوحيد القادر على إقرار إمكانية تناول الأدوية حسب طبيعة كل جسم وتفاعله مع العقاقير الطبية أو الكيميائية خاصة في حال وصف أكثر من صنف دوائي أو في حال كان الشخص يتناول نوعا من أنواع الأعشاب الطبية.

ولفتت الدكتورة بكسراوي إلى أن الاستخدام العشوائي للدواء ودون استشارة طبيب من الممكن أن يؤدي إلى مضاعفات جانبية غير محسوبة العواقب تتراوح من طفح جلدي إلى خلل في عمل الجهاز العصبي والكلى والكبد مشددة على ضرورة إيقاف الدواء عند ظهور أي حالة من المضاعفات السابقة.

وبينت بكسراوي أنه في الشتاء موسم الانفلونزا بأنواعها يكثر استخدام أدوية السعال والزكام والصداع ومضادات الاحتقان وعلى الاغلب دون استشارة طبيب وتكون الآثار الجانبية خفيفة عند الاستخدام القصير لتلك الأدوية بينما تكون كارثية عند الاستخدام المديد.

وأوضحت الطبيبة أن أغلب حالات الانفلونزا تكون ذات منشأ فيروسي “أي أنها لا تحتاج للأدوية المتعارف عليها” وإنما فقط لتقوية الجهاز المناعي ببعض الحميات والأغذية.

وبالعودة لإحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن أكثر الاستخدامات العشوائية للدواء شيوعا تتمثل بالاستعمال غير الملائم للمضادات الحيوية لمعالجة العدوى غير الجرثومية وفرط استخدام الحقن عندما تكون التركيبات الفموية أكثر ملاءمة وعدم وصف الأدوية وفق الدلائل الإرشادية السريرية والمداواة الذاتية غير الملائمة وعدم الالتزام بنظم الجرعات .

ثناء شحرورة

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency