الشريط الإخباري

أصبوحة شعرية لمحمد سعيد العتيق وحباب بدوي في ثقافي حماة

حماة-سانا

أقامت مديرية ثقافة حماة أصبوحة شعرية قدم فيها الشاعران الدكتور محمد سعيد العتيق وحباب بدوي مجموعة من نصوصهما الشعرية التي التزمت الجمع بين الأصالة والتراث وعبرت عن رؤى خاصة اجتماعية وصولا إلى أهداف إنسانية وذلك في المركز الثقافي العربي في مدينة حماة.

وألقى الشاعر العتيق قصيدة بعنوان “رسول الثرى” توغل فيها في مكونات الطبيعة والحياة ليكون رؤاه المستخلصة من عصارة تجربة طويلة مليئة بالتحولات الإنسانية والاجتماعية فقال.. “في الفجر يحمل نبضه ويسيل ماء.. في ضفتيه سنابل وثرى اشتهاء لبس الندى عرقا تشقق وجهه..غرس النجوم بأرضه وبنى السماء الطين يحفر معصميه بمعول..حتى تنام الأرض من بعد ارتواء يخشى على شتلاته من ظله..فيطير مثل الضوء يحمله الرجاء”.2

كما ألقى العتيق قصيدة بعنوان زرقاء اليمامة يسقط فيها الماضي على الحاضر ليقارن بين الإيجابيات والسلبيات وليصل إلى معطيات الوقت الراهن المليء بالغدر والخيانات والتناقضات والكراهية مؤكدا أن سورية انتصرت على المؤامرات التي حاكها ضدها بعض العرب فقال.. “يا زرقة لو تخبرينا ما جرى.. عاد تعود ونحن آخر من درى قبس من الغيب المشعشع جاءني.. وقميص يوسف بالبشارة أحضرا

عشر من الإخوان أودى ذكرهم.. والكوكب الصديق شع فأبهرا

نحو النجوم الزاهرات يشوقني..مجد الجنود الزاحفين إلى الذرا”.

على حين واكبت الشاعرة حباب بدوي انتصارات الجيش العربي السوري ورصدتها عبر عواطف المرأة التي تستنهض الهمم وتحث على القتال من أجل حماية الوطن فقالت في قصيدة “القادمون إليك”..

“القادمون إليك لن يترجلوا عن حقدهم..فارفع جبينك وامتشق فرحا

يعاند سطوة الأيام..واعلم أنك الباقي وأن قصيدة رقصت على شفتيك

لن تفنى.. كما يفنى الكلام”.

وعن فلسفتها في الحياة وقناعتها بأن كل ما يدور سيأتي بعده فجر الخلاص من القهر والمؤامرات على الوطن والمجتمع قالت في قصيدة “ذا النون في بطن الحوت”..

“غرقى بلا وطن.. وتسكننا بحار الأرض ..ألف قصيدة سكبت مدامعها

وألف تستميح العذر..كي تقتات من وجع الضفاف.. وفي دفاترها جراح

لو تسرب حبرها يوما ستغتسل المدائن بالنحيب وبالسقام”.ورأى سامي محمود طه مدير ثقافة حماة في نهاية الاصبوحة أن هذه المحافظة ما زالت تنجب الشعراء الذين يتمسكون بالأصالة واللغة العربية ويعبرون عن انتمائهم إلى وطنهم معتبرا أن اصبوحة اليوم كانت عامرة بالشعر الجميل المفعم بالروح الوطنية والمشاعر الانسانية وأن النصوص التي قرأها العتيق شاهد على ذلك لما فيها من أصالة ووطنية وتمسك بالبيان واللغة.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أصبوحة شعرية وقصائد وجدانية بمناسبة عيد الجيش في جامعة البعث

حمص-سانا أحيا كوكبة من الشعراء في حمص أصبوحة شعرية في المعهد العالي للغات بجامعة البعث، …