الشريط الإخباري

صحة حماة… 150 مركزا لعلاج اللايشمانيا مجانا

حماة-سانا

أكد رئيس مركز معالجة اللايشمانيا في مديرية صحة حماة الدكتور خلدون بطرش توفر العلاج المجاني لمرضى اللايشمانيا عبر 150 مركزاً صحياً تغطي مختلف أنحاء المحافظة.

وفي تصريح لنشرة سانا الصحية لفت الدكتور بطرش إلى وجود تسع أجهزة رذاذ آزوت في المديرية مبطلة لمفعول المرض 5 منها في المناطق الصحية الخمس بالإضافة إلى جهازين في مركز اللايشمانيا الرئيسي وواحد في العيادات الشاملة وجهاز خاص بقرية قمحانة.

وأوضح الدكتور بطرش أن اللايشمانيا تشخص سريريا عبر روءية الحطاطة أو العقيدة الصغيرة ومخبرياً بإجراء تحر مباشر عن اللايشمانيا بالمجهر مشيراً إلى أن العلاج يتم بواسطة الحقن الموضعي كل أسبوع حتى الشفاء الكامل والكي الموضعي كل أسبوعين حتى الشفاء الكامل وأحياناً الحقن العضلي للحالات المنتشرة.

وقال رئيس المركز “إن مرض اللايشمانيا ازداد خلال السنوات الماضية في حماة بسبب ظروف الحرب التي حالت دون تنفيذ خطة مكافحة المرض بشكل جيد” مؤكدا ضرورة مراجعة المراكز الصحية عند الاشتباه بوجود حبة ناتجة عن لسعة حشرة قد تكون حاملة لمرض اللايشمانيا لأخذ العلاج المجاني بسرعة.

وداء اللايشمانيا حسب منظمة الصحة العالمية “مشكلة صحية عامة كبيرة” في إقليم شرق المتوسط الذي تنتمي له سورية حيث يستحوذ على 60 بالمئة من العبء العالمي لداء اللايشمانيا الجلدي وهو آفة تصيب المناطق المكشوفة من الجسم من خلال لسعة يتعرض لها الإنسان من ذبابة الرمل الناقلة للمرض وتتميز بحبة صغيرة حمراء غير مؤلمة لا تلبث أن تكبر وتتقرح وتستمر لمدة عام كامل حتى تشفى وغالباً ما تكون وحيدة وأحياناً متعددة وتترك لدى شفائها ندبة معيبة مشوهة إذا لم تعالج.‏

سالم الحسين

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

صحة حماة تتخذ جملة إجراءات للتخفيف من مرض اللاشمانيا

حماة-سانا بهدف مواجهة مرض اللاشمانيا في ريف حماة والتخفيف من معاناة المواطنين اتخذت مديرية صحة …