الشريط الإخباري

بمشاركة25875 طالبا وطالبة من مختلف المحافظات.. بدء اختبارات الاولمبياد العلمي السوري على مستوى المناطق- فيديو

محافظات – سانا

بمشاركة /25875/ طالبا وطالبة من الصف الأول الثانوي من مختلف المحافظات بدأت اليوم اختبارات الاولمبياد العلمي السوري التي تنظمها هيئة التميز والإبداع بالتعاون مع وزارة التربية على مستوى المناطق ممن تأهلوا عن تصفيات المدارس بمواد ” الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء”.

555566وتجري هذه الاختبارات بنفس التاريخ والتوقيت وعلى مدى ساعتين بمختلف المحافظات ووضعت أسئلتها من قبل اللجان العلمية المركزية في الأولمبياد العلمي السوري والتي تضم نخبة من الكفاءات العلمية في التعليم العالي.

وفور انتهاء الاختبارات ستقوم اللجان العلمية الفرعية في المحافظات بتصحيح أوراق الإجابات واحتساب العلامات وفق سلالم التصحيح المعممة من قبل اللجان العلمية المركزية.

وبين رئيس الهيئة “عماد العزب” في تصريح لـ”سانا” أنه تم اعتماد الية جديدة هذا الموسم للتأهل من تصفيات المناطق إلى مثيلتها في المحافظة لتصبح نوعية أكثر بحيث يتأهل بشكل تلقائي الأول في كل مادة علمية عن الرابطة الشبيبية إلى تصفيات المحافظة فيما سيتم استكمال العدد المحدد للمتأهلين من خلال العلامات الاعلى على مستوى الروابط في كل محافظة خلافا للطريقة السابقة التي كانت تعتمد على تأهل الخمسة الاوائل في كل مادة علمية بشكل مباشر الى تصفية المحافظة وذلك بهدف اعطاء الفرص للاكفأ في طريق البحث عن مواهب التميز الحقيقية للعمل عليها بدءا من المحلية وصولا إلى العالمية.

ولفت العزب الى أن المشاركة في منافسات الاولمبياد العلمي السوري تبدأ من المدارس انتقالا الى المناطق وبطريقة هرمية حيث تتصاعد التصفيات وصولا الى تصفيات المحافظات وانتهاء بالتصفيات النهائية التي تقام مركزيا مطلع العام القادم للوصول الى الأوائل على مستوى سورية ورفد الفرق الوطنية بدفعة جديدة من المواهب العلمية وبدء التحضير للمشاركة في الأولمبيادات العالمية خلال تموز القادم حيث سيقام الأولمبياد العالمي للرياضيات في ريو دي جانيرو بالبرازيل والفيزياء في اندونيسيا والكيمياء في تايلاند والمعلوماتية في إيران وعلم الاحياء في بريطانيا.

وخلال جولة لـ”سانا” على الاختبارات في ثانوية “محمد صلاح الدين الهبج” بالمزة بين توفيق ظاظا أمين رابطة الأمويين في اتحاد شبيبة الثورة أن 452 طالبا وطالبة يتقدمون لاختبارات الأولمبياد في هذا المركز عن جميع المواد لافتا إلى إقبال الطلاب الكبير على المشاركة في الاختبارات وعدم وجود أي حالات غياب.111

من جانبها أكدت شذا زينة موجهة بمدرسة بنات الشهداء بدمشق أن “16” طالبة من المدرسة يشاركن في الاختبارات بعد أن أنجزن فترة التدريب مع الأساتذة المختصين معتبرة أن مسابقات الأولمبياد تجربة رائعة تحفز ذهن الطالب وتدفعه لكي يتفوق ويتميز ليس فقط على مستوى مدرسته وإنما على مستوى بلده.

وأعرب عدد من الطلاب المشاركين في الاختبارات عن أملهم في تحقيق نتائج إيجابية على مستوى سورية والمستوى العالمي وقال كل من محمد همام الزركي ويزن شعبان : إن الأولمبياد فرصة مهمة لتحقيق طموحهما في التميز بينما أشارت ربا عزو إلى أن الأولمبياد تجربة ممتعة ومفيدة تستدعي من الطالب امتلاك المعرفة والتفكير العلمي التحليلي.

ولفت الطلاب إلى تعاون المدرسين معهم لإرشادهم إلى كيفية الدراسة والتحضير الجيد لمواجهة الجانب الأصعب من الاسئلة أي الواردة من خارج المناهج الدراسية.‏

وفي السويداء أكد إيهاب حامد عضو قيادة فرع السويداء لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الشباب خلال جولة له على أحد مراكز الاختبارات بثانوية الشهيد هايل مرشد التجارية أهمية الاولمبياد في الظروف الراهنة لتعزيز حالة التميز لدى جيل الشباب انطلاقا من المسؤولية الملقاة على عاتقهم للنهوض بواقع البلاد لافتا إلى وجود خطة للمكتب للمرحلة القادمة لإعداد وتأهيل المشاركين بالأولمبياد وسد جوانب النقص الموجود بالمنهاج المدرسي للمواد المشمولة فيه.

من جانبه أشار أمين فرع اتحاد شبيبة الثورة بالسويداء كمال شجاع إلى أهمية مسابقات الأولمبياد لقياس قدرة الطلاب على الاستنتاج والاستقراء واكتشاف و تعزيز القدرات العلمية الإبداعية المتميزة لديهم بينما أوضح عضو قيادة فرع الاتحاد أنس صبح أن المسابقات جرت ضمن تسعة مراكز ضمن مدن السويداء وشهبا وصلخد وبلدات القريا و المزرعة والمشنف والرحى ولاهثة وتم اختيارها بما يتناسب والتوزع الجغرافي للطلاب المشاركين بالاختبارات.

وبين معاون مدير التربية لشؤون التعليم الثانوي كمال سلام أن أسئلة هذه المرحلة تم إعدادها مركزيا من قبل الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري مع فتحها مباشرة أمام الطلاب ضمن القاعات على أن يتم تصحيح الإجابات عنها ضمن كل مركز من قبل موجهي الاختصاص والمدرسين أصحاب الخبرة بهذه المسابقات بهدف تحديد المتأهلين للمرحلة القادمة على مستوى المحافظة في السابع والعشرين من الشهر الجاري.1111

وفي درعا بين كمال العتمة أمين فرع درعا لحزب البعث العربي الاشتراكي خلال جولة على الاختبارات في الثانوية الصناعية بالمحافظة أن الطلاب المشاركين في الاختبارات هم مشاريع المستقبل التي ستنهض سورية بها لافتا إلى أن إعادة بناء الانسان أهم مرحلة في إعادة الإعمار بعد انتهاء الحرب وهو الجيل المعول عليه في التطوير.

بدوره أوضح مدير التربية المساعد لشؤون الثانوي أكرم عساف أن المديرية قدمت التسهيلات لعملية الاختبارات ووفرت المراكز الامتحانية والمراقبين و المصححين مشيرا إلى أن 34 ثانوية في المحافظة شاركت في هذه الاختبارات موزعة بواقع 11 مدرسة في المدينة و 10 مدارس في منطقة ازرع و 13 مدرسة في منطقة الصنمين.11

من جانبه أوضح هشام بكرية أمين رابطة الشهيد امين نجار أن الطلاب الذين يجرون الاختبارات اليوم هم الذين تجاوزوا المرحلة الأولى والتي تنافس فيها 3037 طالبة وطالبة.

وفي القنيطرة أوضح مدير التربية فوزات الصالح أن نحو 480 طالبا وطالبة شاركوا في الاختبارات من أربع مناطق تعليمية في المحافظة بمعدل “100” مشارك من كل منطقة.

وفي حمص أشار إياد ظفرور عضو قيادة فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الشباب إلى أهمية الاختبارات التي تعمل على إبراز المواهب الشابة في المجالات العلمية.

بدوره بين شحادة مطر أمين فرع الشبيبة بحمص أن المسابقة انطلقت في 22 مركزا موزعا في المحافظة واكتسبت قيمة إضافية كونها أصبحت محط أهتمام لطلاب الصف العاشر الذين دأبوا على مواصلة النجاح والتميز للمشاركة بها بحثا عن مزيد من الإبداع والتحصيل العلمي وبتشجيع لافت من أهالي الطلاب المشاركين الذين رافقوا أبناءهم إلى مراكز الاختبار موضحا أن الاختبارات غير تقليدية وتعتمد على البحث عن المتميزين والمبدعين في المجالات العلمية المذكورة للانتقال إلى المستويات الأعلى طموحا بالمشاركة في المسابقات الأولمبياد العالمية بمواهب علمية واعدة ورفع علم سورية عاليا في المحافل الدولية.

وأشار عدد من الطلاب المشاركين إلى أن مشاركتهم بالأولمبياد تسهم في إبراز مواهبهم وغرس روح التنافس الإيجابي وتشجيع المتفوقين بينهم وتنمية قدراتهم العلمية.

وفي اللاذقية قال مدير التربية المساعد لشؤون التعليم الثانوي اسماعيل بكورة في تصريح لـ”سانا” خلال جولة على الاختبارات في مدرسة الشهيد عدنان جلعود أن الاختبارات تتم في 10 مراكز على مستوى المحافظة وتم تأمين جميع مستلزمات نجاحها مؤكدا أهمية هذه الاختبارات في إعطاء مساحات كبيرة للمتفوقين والمبدعين والموهوبين لإظهار قدراتهم.%d9%84%d8%a7%d8%b0%d9%82%d9%8a%d8%a9

بدوره اعتبر أمين فرع اللاذقية لاتحاد شبيبة الثورة نبيل يوسف أن الطلبة الذين يمتلكون قدرات ابداعية وينافسون في المسابقات العالمية ويحققون المراكز الهامة يفتخر بهم الوطن حيث أثبتوا تميزهم ورفعوا اسم وطنهم عاليا متحدين كل الصعوبات والعقبات.

وأشار كل من موجه الرياضيات ابراهيم بليدي وموجه علم الاحياء احمد منصور إلى أن الاسئلة شاملة وتقيس قدرات هذه الفئة العمرية ومستويات التفكير العليا لديها واكتشاف الطاقات الكامنة عندها.

وفي طرطوس بين أمين فرع اتحاد شبيبة الثورة بطرطوس عدنان غانم في تصريح لمراسل سانا أن عدد المشاركين بهذه المرحلة يبلغ 2142 طالبا وطالبة لافتا إلى أهمية الأولمبياد في قياس قدرة الطلاب على الاستنتاج والاستقراء واكتشاف وتعزيز القدرات العلمية الإبداعية المتميزة لديهم مشيرا إلى أن الاختبارات جرت ضمن 12 مركزا.

ولفت غانم إلى أن فرع طرطوس نال خلال الموسم الماضي للاولمبياد على المستوى الوطني ميداليتين برونزيتين في مادة الكيمياء لمشاركين اثنين من اصل تسعة مشاركين.

وفي حماه قال أمين فرع المنظمة محمد تفتنازي في تصريح لمراسلة سانا أن “1812”طالبا وطالبة يشاركون في الاختبارات موزعين على 14 مركزا في مناطق المحافظة مبينا أن الهدف من الأولمبياد خلق جيل مبدع من الشباب القادر على التعامل مع العالم بلغة علمية وإظهار المواهب الشبابية وغرس روح التنافس الايجابي بينهم وتشجيع المتميزين وتنمية
قدراتهم العلمية.

وفي حلب أوضحت المدير المساعد لشؤون الثانوي في مديرية التربية رشا أتش أوغلي أن 1818 طالبا و طالبة شاركوا في الاختبارات التي جرت بإشراف فرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة بالتعاون مع مديرية التربية مبينة أن الاختبارات جرت بصورة سلسة وشهدت منافسة قوية بين الطلاب نظرا لتقارب مستوياتهم.

من جانبه لفت رئيس مكتب المعلوماتية في فرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة محمد نيال إلى أن تزايد أعداد الطلاب المتقدمين للاختبارات يعطي أهمية إضافية للأولمبياد العلمي السوري الذي يشكل نقطة تحول هامة في مسيرة الطلاب التعليمية.

وتفقد سير عملية الاختبارات كل من عضو قيادة فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي محمد الصالح وأمين فرع اتحاد شبيبة الثورة نضال سلطان و مدير المناهج التعليمية في مديرية التربية بحلب.

وفي دير الزور أوضح عضو قيادة فرع دير الزور لاتحاد شبيبة الثورة مالك الجاسم أن “115” طالبا وطالبة من الصف الاول الثانوي شاركوا في الاختبارات مشيرا إلى أنه تم اتخاذ جميع الاجراءات الكفيلة بنجاح الاختبارات من خلال تأمين وصول الاسئلة وقاعات الاختبار وتشكيل لجان التصحيح والاشراف.

وفي الحسكة أكد رئيس مكتب الإعلام والمعلوماتية في فرع الشبيبة جهاد السالم في تصريح لمراسل سانا أن المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي السوري جرت على مستوى الروابط الشبيبة في الحسكة وريفها والقامشلي وريفها بمشاركة 699 طالبا وطالبة من الصف الأول الثانوي موضحا أن أسئلة الاختبارات مؤتمتة وتهدف إلى قياس مستوى الذكاء والإبداع لدى المتقدمين.

وكانت مسابقات الاولمبياد العلمي السوري التي أقامتها هيئة التميز والابداع بالتعاون مع وزارة التربية على مستوى المدارس بدأت في الـ”30″ من الشهر الماضي بمشاركة “49165” طالب وطالبة من مختلف المحافظات واستمرت لغاية الثالث من الشهر الجاري.
يذكر أن حصيلة مشاركات مواهب الأولمبياد العلمي السوري في الأولمبيادات الدولية لعام 2016 كانت 16 إنجازا قاريا وعالميا.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ميداليتان برونزية وفضية لسورية في أولمبياد الهندسة الإيراني الدولي

دمشق-سانا أحرز طلاب الأولمبياد العلمي السوري ميداليتين برونزية وفضية خلال مشاركتهم في أولمبياد الهندسة الإيراني