الشريط الإخباري

قلم رصاص ومحاية…مبادرة شبابية تتوجه للطلبة الجدد في كلية الهندسة المعمارية

اللاذقية- سانا

تقوم فكرة مبادرة قلم رصاص ومحاية على مساعدة عدد من طلاب السنة الأولى في كلية الهندسة المعمارية بجامعة تشرين على تأمين احتياجاتهم من مستلزمات الرسم الهندسي وغيرها كنوع من التكافل الاجتماعي الذي تسعى المبادرة لتعزيزه ونشره على أوسع نطاق.

المبادرة يقودها عدد من خريجي الهندسة المعمارية الذين يدرسون في الكلية إضافة إلى متطوعين من اختصاصات أخرى حسب منسقتها المهندسة علا ديوب التي أوضحت أن المبادرة ممولة  من مركز الأعمال والمؤسسات السوري وتستهدف مبدئيا تأمين أدوات هندسية لمئة طالب وطالبة من المسجلين في السنة الجامعية الأولى في كلية الهندسة المعمارية كما أن هناك بعض المهندسين الخريجين تحمسوا لفكرة المبادرة وقدموا أدواتهم لصالحها من باب التكافل الاجتماعي.5

وتقول ديوب في حديث لنشرة سانا الشبابية.. إن ” الذي يساعد على نجاح المبادرة التي انطلقت بداية العام الدراسي الحالي هو أن القائمين عليها يعون تماما المشاكل التي يواجهها الطالب في سنواته الأولى لتأمين الأدوات الهندسية كما أنها تعتمد على آلية معينة لتحديد الطلاب المستفيدين”.

ولا يترتب على الطالب المستفيد أي كلفة مادية سوى التعهد بإعادتها سليمة دون أي عطب ليستفيد منها طالب آخر وتؤكد المهندسة لمى الشيخ مدربة في المبادرة أن الغاية من فكرة استرجاع الأدوات تعميم الفائدة من جهة وتحقيق استمرارية المبادرة من جهة ثانية .

كذلك يعمل الفريق على وضع اللمسات النهائية الخاصة بإطلاق ورشات عمل ودورات تدريبية مجانية مخصصة لطلاب العمارة تفيدهم  في حياتهم العملية وتربطهم بسوق العمل بحيث يقوم على هذه الدورات طلاب متميزون ومتطوعون متخصصون يشرفون على إعطائها بأسلوب تفاعلي يتيح المجال للاستماع إلى الطلاب والوقوف على نقاط ضعفهم.

 وعن هذا الموضوع تقول الشيخ ..إن “هذه الدورات هي محاولة لتمكين مهارات الطلاب الهندسية وستكون ورشاتنا متاحة لجميع الطلاب من مختلف السنوات الدراسية “.

أفكار وخطط كثيرة يتضمنها برنامج عمل المبادرة التي تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر أفكارها والوصول لأوسع شريحة ممكنة من الطلاب كما يتطلع الفريق للتشبيك مع مبادرات أخرى لنشر الفكرة وتطبيقها بالشكل الصحيح أو تحفيز فرق شبابية أخرى على خلق مبادرات مشابهة في الكليات والجامعات السورية لدعم طلبتها وتوفير الظروف اللازمة لنجاحهم النظري والعملي.

ياسمين كروم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency