الشريط الإخباري

“برنامج الدعم النفسي الاجتماعي” في دائرة العلاقات المسكونية بالسويداء.. خدمات متعددة للعائلات المتضررة

السويداء-سانا

أنشطة ترفيهية للأطفال ولكل الفئات العمرية وجلسات تدخل نفسي وعلاجي والعديد من المبادرات التي يوفرها “برنامج الدعم النفسي الاجتماعي” المنفذ ضمن مركز الرعاية الاجتماعية في دائرة العلاقات المسكونية والتنمية في بطركية إنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس بالسويداء للعائلات الوافدة والمتضررة.

ويسهم البرنامج وفقا لمديرة منطقة دائرة العلاقات المسكونية والتنمية بالسويداء راغدة الأشهب عبر انشطته بتوعية الفئات المستهدفة وتوفير الدعم المعنوي لها وهو ينفذ بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وتوضح الأشهب أن البرنامج نظم خلال العام الحالي أنشطة ترفيهية لنحو 2200 مستفيد من جميع الفئات العمرية ابتداء بالأطفال وانتهاء بالمسنين و 18 نشاطا توعويا نفسيا بإشراف اختصاصيين في الدعم النفسي استفاد منها 396 شخصا وتضمنت تعريفا بالأمراض النفسية والاضطرابات والمشاكل النفسية.

وتشيرالأشهب إلى تقديم البرنامج هذا العام جلسات تدخل نفسي علاجية استفاد منها 720 شخصا وركزت على مشاكل معينة وكيفية علاجها كالتعامل مع الضغوط النفسية والتعامل مع الغضب وأساليب الرعاية الذاتية وغيرها.

ومن ضمن خدمات البرنامج أيضا تلفت الأشهب إلى خدمة تقديم المشورة النفسية والتي يتم بموجبها إحالة المستفيد للخدمة التي يحتاجها بالتشبيك مع بقية البرامج الموجودة في مركز الرعاية الاجتماعية مثل برنامج حماية الطفل وبرنامج العنف القائم على النوع الاجتماعي أو برنامج ذوي الاحتياجات الخاصة أو برنامج التدريب المهني وتتم متابعة حالته للتأكد من مدى تطورها.

ويمتلك البرنامج بحسب الأشهب فريقا متطوعا يتكون من أخصائيين في الدعم النفسي يتواصلون مع المستفيدين بتقديم المشورة لهم أو إحالتهم للمركز للحصول على الخدمات التي يحتاجونها.

يذكر أن برنامج الدعم النفسي الاجتماعي الذي بدأ العمل به قبل ثلاث سنوات يشكل إضافة للعديد من البرامج المعمول بها ضمن الدائرة مثل بناء القدرات المجتمعية والتدريب المهني والمبادرات المجتمعية والتوعية الصحية.

عمر الطويل

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency