الشريط الإخباري

بيسكوف: الفصل بين “المعارضة” والإرهابيين في سورية لم يحدث حتى الآن ويجب التفكير فيما إذا كان هذا الأمر ممكنا أصلاً

موسكو-سانا

اعتبر المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أن قصف الإرهابيين طرق الإمداد المحتمل للمساعدات الإنسانية بحلب وكذلك فشل الفصل بين الإرهابيين و”المعارضة” في المدينة لن يسهم في التوصل إلى هدنة إنسانية جديدة.

وقال بيسكوف في تصريحات للصحفيين في موسكو اليوم: “حتى الآن لم يحدث أي فصل للجماعات الإرهابية عما يسمى بجماعات “المعارضة المعتدلة” لذلك يمكن الشك في إمكانية إعلان تهدئة جديدة أخرى”.

وأشار بيسكوف إلى أنه في كل أيام التهدئة تواصل القصف على نقاط التفتيش والرصد واستمرت هجمات الجماعات الإرهابية على الطرق الرئيسية وفي المقام الأول على طريق الكاستيلو التي يمكن أن يتم عبرها إيصال المساعدات الإنسانية مؤكدا أن كل ذلك بطبيعة الحال لا يشجع على أي توقف أو على بدء أي عمليات تقديم المساعدة الإنسانية أو على تسوية للأزمة.

وردا على سؤال عما إذا كان من الممكن فهم كلماته بأنه من المستحيل استئناف تهدئة إنسانية جديدة في حلب قبل الفصل بين الإرهابيين و”المعارضة” قال بيسكوف: “إنني لم أكن أقول ذلك وإن فهم كلماتي بهذه الطريقة سيكون خطأ أما بالنسبة لهذه التفاصيل فينبغي أن التوجه  السؤال عنها إلى العسكريين” رافضا تقييم فرص العودة إلى تهدئة إنسانية جديدة في حلب.

وحول عملية الفصل بين الإرهابيين و”المعارضة” في سورية أشار بيسكوف إلى أنه طالما لا توجد قناعة لدى أحد بما في ذلك لدى أولئك الذين أخذوا على عاتقهم مثل هذه الالتزامات فإن هذا الفصل لن يحدث.

يذكر أن روسيا تطالب الولايات المتحدة بفصل ما تسميه الأخيرة بـ”المعارضة المعتدلة” عن الإرهابيين إلا أن واشنطن لم تقدم على ذلك حتى الآن فيما تؤكد الوقائع إلى جانب ما كشفته وسائل الإعلام مؤخرا عن أن تسليح واشنطن لتنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي يثبت عدم جدية الولايات المتحدة والأطراف الغربية في التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سورية وسعيها فقط لكسب المزيد من الوقت لإنقاذ التنظيمات الإرهابية التي ترعاها في سورية ومحاولة تسويقها تحت مسمى “معارضة معتدلة”.

ريابكوف: روسيا لا ترى في الوقت الحالي وجود بوادر لعقد لقاء وزاري حول سورية بصيغة اجتماع لوزان

من جانبه أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن موسكو لا ترى في الوقت الحالي وجود بوادر لعقد لقاء وزاري حول سورية بصيغة اجتماع لوزان.

وقال ريابكوف للصحفيين في موسكو اليوم “لا أرى ظروفا مناسبة لعقد اجتماع وزاري في الوقت الراهن وخاصة انه لم يبق للانتخابات الأميركية سوى القليل جدا من الوقت” مشيرا إلى أن كل شيء يتوقف على تطور الوضع على الأرض.

وأضاف ريابكوف “لا حاجة لإرسال نبضات سياسية إضافية من الأعلى للخبراء لأن المسألة هي في ضرورة تنفيذ الاتفاقات بالكامل حيث تقوم دمشق بتنفيذها ودعونا ننتظر ما سيحدث لاحقا من الجانب الآخر في الفترة المقبلة التي تسبق الانتخابات الأميركية”.

وشهدت مدينة لوزان السويسرية في ال15 من هذا الشهر اجتماعا استمر أربع ساعات لبحث الأزمة في سورية بمشاركة وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأميركي جون كيري وعدد من وزراء خارجية بعض الدول في المنطقة والمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أكد في ختام الاجتماع أن المشاركين تقدموا بأفكار جديرة بالاهتمام واتفقوا على مواصلة الاتصالات في القريب العاجل أملا بالتوصل إلى اتفاقات من شأنها أن تسهم في تشجيع إيجاد حل لتسوية الأزمة في سورية.

من جهة ثانية أكد ريابكوف أن استئناف التهدئة الإنسانية فى حلب غير وارد حاليا مشيرا إلى أن أعادتها تتطلب أن يضمن شركاء موسكو الأجانب عدم خروج الجماعات الإرهابية المسلحة عن “نطاق التصرفات اللائقة”.

وقال ريابكوف “إن عدم تلبية هذا الشرط خلال الأيام ال3 الماضية منذ إعلان التهدئة هو ما يفسر أن مسألة استئنافها غير واردة في المرحلة الراهنة” مبينا أن موسكو ودمشق تلتزمان بمسؤولياتهما في التسوية في سورية.

وأشار ريابكوف إلى أن الادعاءات الموجهة ضد الحكومتين الروسية والسورية تهدف إلى تسخين الأوضاع واصفا إياها بلعبة لا يقف وراءها في الواقع أي قلق من تفاقم الأوضاع الإنسانية في حلب.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت عن تهدئة إنسانية في مدينة حلب في الفترة من الـ20 إلى الـ22 من الشهر الجاري كما أعلنت الحكومة السورية عن فتح ثمانية معابر لخروج المدنيين والمسلحين الراغبين بتسوية أوضاعهم من أحياء حلب الشرقية إلا أن الجماعات الإرهابية منعت خروج المدنيين والمسلحين من الأحياء الشرقية من خلال إطلاق القذائف.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ريابكوف: مزاعم واشنطن حول تخطيط روسيا نشر أسلحة نووية في الفضاء غير صحيحة

موسكو-سانا أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن الولايات المتحدة