الشريط الإخباري

أردوغان يجدد عزم نظامه التدخل بالشؤون الداخلية للعراق

أنقرة-سانا

جدد رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان عزمه مواصلة التدخل في الشؤون الداخلية للعراق من خلال إصراره على مشاركة قوات نظامه الموجودة شمال العراق في “عملية تحرير الموصل من إرهابيي داعش” حسب قوله وذلك بعد ساعات من بدء القوات العراقية عملية عسكرية واسعة النطاق لتحرير مدينة الموصل مركز محافظة نينوى من الإرهابيين.

وكان النظام التركي أدخل قواته إلى شمال العراق في كانون الأول من العام الماضي دون تنسيق مع الحكومة العراقية وفي انتهاك سافر للقوانين الدولية.

وقال أردوغان حسبما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية اليوم انه من “غير الوارد” بالنسبة لتركيا أن تبقى خارج العملية العسكرية العراقية لاستعادة مدينة الموصل مضيفا “سنكون جزءا من العملية” على حد تعبيره.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن أمس الأول أن العراق ليس بحاجة إلى قوات عسكرية أجنبية تقاتل بالنيابة عنه ضد تنظيم “داعش” الإرهابي مشيرا إلى ان وجود قوات تركية في العراق يعد تجاوزا على السيادة العراقية.

وأوضح أردوغان “ان القوات التركية ستبقى في بعشيقة شمال شرق الموصل وقال “يجب ألا يتوقع أحد أن نغادر بعشيقة نحن هناك وقمنا بمختلف أنواع العمليات ضد داعش” على حد زعمه.

وكان مجلس النواب العراقي رفض في وقت سابق الشهر الماضي قرار البرلمان التركي بتفويض القوات التركية لتنفيذ عمليات عسكرية في العراق كما دعت وزارة الخارجية العراقية إلى عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة العدوان التركي على العراق.

وأشار أردوغان إلى ان مسألة المشاركة التركية في معركة الموصل بحثت خلال محادثات في الولايات المتحدة جرت في نهاية الأسبوع بين رئيس أركان الجيش التركي خلوصي آكار ونظيره الأميركي جوزف دانفورد لافتا أيضا إلى ان وفدا تركيا رفيع المستوى برئاسة وكيل وزارة الخارجية اوميد يالجين في طريقه إلى العاصمة العراقية.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن فجر اليوم انطلاق معركة تحرير مدينة الموصل مركز محافظة نينوى من إرهابيي “داعش” حيث تمكنت القوات العراقية المشتركة من تحرير العديد من القرى في محاور الخازر والوصول إلى مشارف قضاء الحمدانية جنوب شرق مدينة الموصل شمال العراق مكبدة تنظيم “داعش” الإرهابي الذي يسيطر على المدينة خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

النظام التركي يسحب قواته التي انتهكت سيادة العراق من محيط مدينة الموصل

بغداد-سانا سحب النظام التركي قواته ومعداته العسكرية التي انتهكت سيادة العراق من محيط مدينة الموصل …