الشريط الإخباري

برنامج يومياتي في مكتبة الأطفال العمومية…تنمية شخصية الطفل وتعزيز سلوكه الإيجابي

اللاذقية- سانا

يتوجه برنامج يومياتي الذى ينفذ حاليا في مكتبة الأطفال العمومية إلى شريحة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 5 سنوات ساعيا لتنمية مهاراتهم في الحكم على المواقف وتعزيز قدراتهم العقلية بما يمكنهم من التمييز بين الصواب والخطأ في السلوكيات اليومية مع ترسيخ عادات إيجابية لدى الطفل يترجمها في مواقفه الحياتية.10

البرنامج الذى أطلق للمرة الأولى في الموسم الصيفى الحالي يستهدف في الوقت ذاته الأمهات اللواتي يسمح لهن حضور جلسات البرنامج إلى جانب أطفالهن وذلك لتحقيق أقصى فائدة ممكنة.

وفى حديث لنشرة سانا سياحة ومجتمع توضح المهندسة عبير عمران عضو مجلس إدارة المكتبة ومنسقة البرنامج أن “إيصال الأفكار والسلوكيات المقررة للأطفال فى كل جلسة يعتمد أساليب مختلفة كالنمذجة بالصورة والتعليم بواسطة اللعب وتعزيز الممارسة التطبيقية للسلوك المطروح ” لافتة إلى أن البرنامج يتضمن إلى جانب أنشطته التفاعلية نشاطا موسيقيا يكشف عن مواهب الأطفال الفنية ويدربهم على أداء أغنيات تناسب أعمارهم.

تميز المجموعة الأولى التي خاضت البرنامج ظهر بشكل جلي في حفل حصاد الموسم الصيفي لعام 2016 الذى أقامته المكتبة مؤخرا لعرض مواهب الأطفال المستفيدين من برامجها وأنشطتها المختلفة حيث شارك أطفال يومياتي بأداء أغنيات لفتت أنظار الحاضرين وجذبت الانتباه للأداء المتميز على المسرح .

وتشير عمران إلى أن تجربة البرنامج الأولى احتضنت ستة وعشرين طفلا استفادوا من نشاطاتها التي استمرت شهرين لتنطلق الدورة الثانية حاليا التى تضم 14 طفلا وطفلة مع أمهاتهم .

وتلفت عمران إلى أن البرنامج خضع في دورته الجديدة لعملية تقويم لأساليب التعليم والتسلسل المطروح للسلوكيات التي تشمل تعزيز سلوكيات القراءة وسماع الموسيقا قبل النوم ودخول الصف بانتظام والحفاظ على المرافق العامة “منوهة بأن كل هذا يتم بأسلوب تفاعلي تطبيقي بعيدا عن الأداء النظري الذى يقتصر على بعض الجمل لترسيخ الفكرة في ذهن الطفل.

وتبين مشرفة البرنامج أن يومياتي من برامج الطفولة المبكرة التي تركز على تنمية شخصية الطفل من الجانب الاجتماعي أيضا من خلال تفاعل الطفل مع البيئة المحيطة .

11

وتقول.. “رغم أن التعاطي مع الطفولة المبكرة يتطلب أسلوب السهل الممتنع إلا أننا نحاول النجاح في تكريس سلوكيات إيجابية تنعكس على طريقة حياة شريحة عمرية مهمة و من الممكن فى مراحل لاحقة تخصيص هامش من وقت البرنامج للاطلاع على مشاكل الأمهات مع أطفالهن والطريقة الصحيحة للتعاطي السليم لتجاوز المشاكل السلوكية كالخجل و الضغط الانفعالي والشغب والغيرة وغيرها”.

أمهات الأطفال نوهن من جهتهن بالبرنامج ودوره فى تعزيز مهارات أطفالهن وقدراتهم حيث أشارت رنا يوسف إلى أن إشراف مختصين لهم باع طويل في التعامل مع الأطفال على البرنامج حقق الكثير من غاياته لافتة إلى أن ابنتها البالغة من العمر خمس سنوات تعلقت بشدة بجلسات يومياتي وأصبحت تنتظرها بشوق بالغ .

أما أروى كحيلة فقالت أن “النشاط يطرح سلوكيات يحتاجها الطفل في مرحلة تكوين شخصيته كالثقة بالنفس وتعلم التشاركية مع الأقران “مؤكدة أن جميع الأطفال المشاركين لديهم إبداعات تحتاج فقط من يوجهها لتظهر وتنمو وهنا يأتي دور الأم لدعم الطفل ومتابعته.

ياسمين كروم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مكتبة الأطفال العمومية تخصص أيتام “جمعية الفوز” ببرنامج تعليمي وترفيهي منوع

اللاذقية-سانا يسعى البرنامج التربوي الذي خصصته “مكتبة الأطفال العمومية” لأيتام جمعية الفوز الخيرية لتلبية احتياجاتهم …