الشريط الإخباري

الدفاع الروسية: موسكو تعول على جهود الولايات المتحدة لتأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى حلب

موسكو-سانا

أعلن نائب وزير الدفاع الروسي أناتولي انطونوف أن  “حكومة الجمهورية العربية السورية أكدت رسميا تقديم الضمانات اللازمة لأمن مسارات إيصال المساعدات الانسانية إلى مدينة حلب ولكن ليست هناك حتى اللحظة الراهنة ضمانات مماثلة من المجموعات المسلحة الخاضعة للولايات المتحدة في سورية”.

وقال انطونوف للصحفيين اليوم في موسكو: “إن وزارة الدفاع الروسية تأمل في أن تقوم الولايات المتحدة في أقرب وقت بكل ما هو ضروري لضمان سلامة الطرق في إيصال المساعدات الإنسانية لسكان حلب” موضحا أن بلاده تأمل في أن يقوم الجانب الأمريكي في وقت قريب ببذل الجهود اللازمة لمعالجة هذه المسألة المهمة لجهة سرعة تسليم المساعدات الإنسانية من الأمم المتحدة لجميع السكان المقيمين في حلب.

وأضاف انطونوف: إنه “لا يجب أن يسبق ضمان أمن طرق تسليم المساعدات للناس في حلب أي شروط إضافية أو طرق حل في إطار المتاجرة في المجالات الأخرى للتعاون الدولي”.

وجدد انطونوف تأكيد روسيا على دعم مبادرة المبعوث الدولي إلى سورية ستافان دي ميستورا بخصوص حلب إلا أنها تعلم أنه لا يمكن تطبيقها إلا في حال وجود ضمانات لأمن طرق إيصال المساعدات الإنسانية من قبل جميع الأطراف .

وقال انطونوف: “إننا ندعم مبادرة دي ميستورا بشأن تنظيم إيصال المساعدات الإنسانية إلى حلب عبر الأراضي التركية عبر طريق الكاستيلو لكن هذه المبادرة كما أكدنا مرارا ممكنة فقط في حال توفير الضمانات على السلامة المطلقة للطريق من قبل جميع أطراف الأزمة في سورية”.

وكان دي ميستورا دعا مطلع أيلول الجاري إلى تعزيز نظام التهدئة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لافتاً إلى أن مبادرة الهدنة الإنسانية في حلب لمدة 48 ساعة لا تزال قائمة وأن الأمم المتحدة على أتم الاستعداد للتحرك في أي لحظة ممكنة حسب المؤشرات التي تصل من مختلف الأطراف.

وأشار انطونوف إلى وجود ثمانية ممرات آمنة تعمل في حلب وينقل عبرها العسكريون الروسيون المساعدات الانسانية بدعم من السلطات السورية موضحاً أن السكان المحليين يحصلون يومياً على المياه والمواد الغذائية والمواد الضرورية عبر سبعة ممرات بينما تم افتتاح ممر ثامن في منطقة طريق الكاستيلو لخروج المسلحين من المدينة لافتاً إلى أن العسكريين الروسيين ينفذون عملية إنسانية في حلب خلال شهر كامل.

وأكد نائب وزير الدفاع الروسي أن مسالة تقديم مساعدات إنسانية لجميع سكان حلب لا تفقد طابعها الملح بغض النظر عن المفاوضات بين جميع الأطراف المعنية.

وأشار الجنرال الروسي إلى أن العديد من الدول أعربت عن تأييدها للعملية العسكرية الإنسانية التي تقوم بها روسيا بالتعاون مع الدولة السورية في حلب ومن بين هذه الدول الصين و أذربيجان و بيلاروس وصربيا وغيرها.

وكان مصدر دبلوماسي روسي مطلع أعلن اليوم أن روسيا والولايات المتحدة تضعان تدابير إضافية لتعزيز نظام وقف الأعمال القتالية في سورية وعلى وجه الخصوص في حلب مرجحا أن تعلن روسيا والولايات المتحدة قريباً عن وقف جديد للأعمال القتالية في حلب.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency