جمعية شفاء تباشر تجهيز وتسوية موقع مشفى تخصصي للأمراض السرطانية في قرية مصاد بالسويداء

السويداء-سانا

كشف رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى السرطان “شفاء” بالسويداء عن المباشرة بأعمال تسوية وتجهيز الموقع العام لبناء مشفى تخصصي بالأمراض السرطانية في محافظة السويداء تابع لها بكلفة تقديرية تصل لنحو 5 مليارات ليرة وهي عبارة عن تبرعات من أبناء المحافظة والمغتربين.

وفي تصريح لنشرة سانا الصحية أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عدنان مقلد أن الجمعية باشرت بأعمال التسوية بعد حصولها على موافقة المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة وكل من مديريتي الخدمات الفنية والصحة والحصول على قطعة أرض من قبل وزارة الزراعة لهذا الغرض بمساحة 15 ألف دونم في موقع تل أحمر في قرية مصاد شرقي مدينة السويداء لإشادة المشفى.

وبين الدكتور مقلد أن المشفى علاجي وتعليمي متكامل يضم جميع الاختصاصات ويهدف إلى الكشف المبكر عن مرض السرطان وعلاج الأورام السرطانية وتخفيف الأعباء المادية والنفسية والعلاجية على المرضى.

ولفت مقلد إلى أن فرع الجيولوجيا بالسويداء أخذ على عاتقه أعمال الحفر والترحيل للأتربة في الموقع وباشر بها الأمر الذي يوفر تكاليف قد تصل إلى 70 مليون ليرة على الجمعية مؤكدا “البدء بأعمال بناء الهيكل للمشفى فور الانتهاء من أعمال الحفر والترحيل حيث تبلغ المدة الزمنية المحددة لبناء هذا المشفى نحو عامين”.

ويتألف بناء المشفى من أربعة طوابق وقبوين بمساحة طابقية تبلغ 2000 متر مربع وبسعة 100 سرير حيث يضم أقساماً للتعقيم والغسيل المركزي والأرشيف ومستودعات وقسما للإسعاف المركزي والعمليات الإسعافية والعناية المركزة الإسعافية وقسما للتصوير الشعاعي بجميع مكوناته الاستقصائية وبرادا للدم وقسما لمعالجة مرضى السرطان ومخبرا مركزيا بالإضافة إلى عيادات خارجية شاملة لكل الاختصاصات وقسم لمعالجة مرضى سرطان الأطفال وغرف للعمليات والإنعاش وغيرها.

وجمعية شفاء التي بدأت عملها عام 2008 تقدم مختلف أشكال الخدمات لمرضى السرطان من جرعات كيميائية وعمليات جراحية وتحاليل طبية وتمكنت خلال العام الماضي من مساعدة 1335 مريض سرطان بقيمة وصلت لنحو 24 مليونا و240 ألف ليرة وتقديم خدمات طبية ودوائية وعلاجية لنحو 646 مريضا منذ بداية العام الجاري ولغاية بداية آب الماضي بقيمة تجاوزت نحو 10 ملايين ليرة.

سهيل حاطوم

انظر ايضاً

شهداء وجرحى جراء عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة

القدس المحتلة-سانا استشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين مساء اليوم جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ …