افتتاح قمة مجموعة العشرين في مدينة هانغتشو الصينية بمشاركة عدد من قادة الدول بينهم بوتين وأوباما

بكين-سانا

افتتحت قمة مجموعة العشرين أعمالها في مدينة هانغتشو الصينية اليوم بمشاركة عدد من قادة الدول بينهم الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي باراك أوباما.

وأكد الرئيس الصيني شي جين بينغ لدى افتتاحه أعمال قمة المجموعة على ضرورة تغيير مجموعة العشرين الكبرى وتحويلها من منتدى للنقاش إلى آلية عمل حقيقية موضحا أن مجموعة العشرين يجب أن تتوافق مع الواقع الجديد وأن تبحث عن طريق للسير قدما إلى الأمام.

ودعا الرئيس الصيني دول مجموعة العشرين إلى إقامة اقتصاد عالمي منفتح والتخلي عن فرض تدابير حماية جمركية جديدة في مجال التجارة مشددا على ضرورة مواصلة تبسيط وتحرير التجارة والاستثمار.

من جهته أعلن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر للصحفيين في قمة المجموعة أنه يعارض إجراء أي مفاوضات تجارية بين بريطانيا وغيرها من الدول قبل خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وقال يونكر “لا أحب فكرة تفاوض دول اعضاء في الاتحاد الاوروبي على اتفاقيات تجارة حرة وأن هذه المفاوضات هي حصر على الاتحاد الأوروبي الذي يقوم بها نيابة عن أعضائه ونحن نتمسك بذلك”.

وجاءت تصريحات يونكر بعد أن صرح رئيس وزراء استراليا مالكولم تيرنبول في مدينة هانغتشو أنه يستعد لإطلاق محادثات مع نظيرته البريطانية تيريزا ماي حول التجارة الحرة في أول محادثات من نوعها منذ التصويت على البريكست ولقد بدأنا في تحريك الأمور باتجاه التوصل إلى اتفاق تجارة حرة مع بريطانيا.

وأضاف تيرنبول إن “رئيسة الوزراء ماي وأنا ملتزمان بالتوصل إلى اتفاق تجارة حرة مبكرا بحيث أنه عندما تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي تكون لدينا أسواق مفتوحة بين استراليا وبريطانيا” مبينا أن بلاده تقدم لبريطانيا أكبر قدر من المساعدة على المستوى الفني للتفاوض وقال “إن لندن لم تفاوض على اتفاق تجارة منذ فترة طويلة لأنها كانت عضوا في الاتحاد الأوروبي”.

وطبقا لمسؤولين في الاتحاد الأوروبي فإن تفاوض بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يبدأ إلا بعد أن تفعل لندن المادة 50 التي تحكم الخروج من الاتحاد.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الصين تفرض عقوبات على مسؤولة ليتوانية بعد زيارتها لتايوان

بكين-سانا أعلنت الصين فرض عقوبات على نائب وزير النقل والاتصالات الليتوانية أجني فايسيوكيفيسيوت