“الحصبة الألمانية”.. مرض فيروسي شائع واللقاح أفضل سبل الوقاية

حماة-سانا

يشكو البعض فجأة من ارتفاع حرارة وطفح جلدي وصداع يترافق مع التهاب في ملتحمة العين وضخامة في العقد اللمفية ويرجح الأطباء في هذه الحالة الإصابة بالحصبة الألمانية.

و/الحصبة الألمانية/ أو ما يعرف بالحميراء من الأمراض الفيروسية واسعة الانتشار تصيب الأطفال والشباب في أغلب الأحيان وفقاً لاختصاصي الأمراض الداخلية الدكتور/محمود شاكر/ الذي يوضح لنشرة سانا الصحية أنها تبدأ بارتفاع حرارة خفيف مع طفح منتشر نقطي أو بقعي يشبه أحياناً طفح الحصبة.

وتستمر الأعراض عند البالغين كما يبين الدكتور شاكر من يوم إلى خمسة أيام على شكل ارتفاع حرارة وزكام وصداع والتهاب ملتحمة مع حدوث ضخامة في العقد اللمفية خلف الأذن أو خلف العنق وأحياناً عامة كما يمكن أن يحدث ألم مفصلي أو التهاب في المفاصل ولا سيما عند الإناث البالغات.

ويحذر الدكتور/شاكر/ من أن خطر /الحصبة الألمانية/ يكمن في قدرتها على إحداث تشوهات عند الجنين في حال إصابة الأم الحامل بها خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وقد تتسبب بموت الجنين داخل الرحم أو الإجهاض التلقائي مشيرا إلى أن التشوهات الجنينية تضم عيباً أو عدة عيوب مجتمعة منها الصمم والساد العيني والتخلف العقلي وآفات قلبية خلقية وضخامة في الكبد والطحال واليرقان والتهاب السحايا والدماغ.

وعن طرق الإصابة ب/الحصبة الألمانية/ يبين الاختصاصي أن عدوى فيروس الحميراء تنتقل من الشخص المصاب إلى السليم برذاذ وقطيرات الجهاز التنفسي المحمولة عبر الهواء أو من خلال التماس المباشر وكذلك عبر الأدوات الملوثة حديثاً بمفرزات الحويصلات أو الأغشية المخاطية للشخص المصاب أو الأدوات الملوثة حديثاً بدم أو بول أو براز الشخص المصاب وتستمر إمكانية العدوى من أسبوع قبل ظهور الطفح وبعد أسبوع من ظهوره وتعطي الإصابة مناعة دائمة في معظم الحالات أو مناعة طويلة الأمد وتشخص بواسطة إجراء فحص دم.

وللوقاية يوصي الدكتور شاكر بإعطاء جرعة لقاح الحصبة الألمانية المدمج مع لقاح الحصبة والنكاف الأولى بعمر 12 شهر والثانية بعمر 18 شهراً ضمن برنامج التلقيح الوطني وإعطاء اللقاح للنساء في عمر الإنجاب وكذلك إعطاء اللقاح للنساء اللاتي يحتمل أن يحدث تماس بينهن وبين مصابي الحصبة كالطبيبات والممرضات.

ويختم الاختصاصي بالإشارة إلى ضرورة منع الطفل المصاب من الذهاب إلى المدرسة لمدة أسبوع بعد ظهور الطفح وتجنب التماس قدر الإمكان معه خاصة النساء الحوامل وعدم إعطاء اللقاح للنساء قبل حدوث الحمل بفترة قصيرة أو خلال الثلث الأول من الحمل.

ويضم برنامج التلقيح الوطني في سورية الذي انطلق عام 1978 أحد عشر لقاحا ضد أمراض الطفولة الخطرة منها شلل الأطفال والحصبة والحصبة الألمانية والكزاز والنكاف والسل والتهاب الكبد .

سالم الحسين

انظر ايضاً

“سهرة مع أبي خليل القباني”… عرض مسرحي ضمن مسابقة وزارة التربية ليوم المسرح العالمي

حمص-سانا قدمت دائرة المسرح المدرسي في مديرية تربية حمص مساء اليوم على مسرح الزهراوي مسرحية …