دراسة بريطانية حديثة: النظام الغذائي السيئء للحوامل يزيد خطر إصابة أطفالهن بفرط النشاط وقلة الانتباه

اللاذقية -سانا

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن اعتماد الأمهات على الوجبات السريعة والأطعمة التي تحوي مستويات عالية من السكر أثناء الحمل يزيد من خطر إصابة أطفالهن باضطراب فرط النشاط وقلة الانتباه.

والدراسة التي أجرتها جامعة بريستول وكلية كينجز في لندن وجدت صلة بين العادات الغذائية السيئة للحامل والتي تشمل مستويات عالية من الدهون والسكر والمشاكل السلوكية لدى الاطفال وهي تأتي بعد أسبوع فقط من دراسة مماثلة أظهرت علاقة مباشرة بين استخدام الأم للباراسيتامول خلال فترة الحمل والمشاكل السلوكية لدى طفلها.

وعن موضوع الدراسة تؤكد اختصاصية أمراض النساء والتوليد الدكتورة /بشرى درويش/ ضرورة اهتمام الحامل بنظامها الغذائي كونه يوءثر على صحتها وسلامة طفلها أثناء الحمل وبعد الولادة ناصحة بزيادة تناول الاطعمة التي تحتوي على البروتينات والأملاح المعدنية والفيتامينات والتقليل من النشويات.

وتفضل الدكتورة درويش تناول الحامل لثلاث وجبات على الاقل وزيادة كمية غذائها بمقدار الثلث بشرط أن تكون زيادة متوازنة في جميع العناصر الغذائية مشددة على ضرورة التقليل من الاطعمة التي تسبب الحساسية أو الانتفاخ مثل الشوكولا والقرنبيط والكرنب والأطعمة شديدة الملوحة كالمخلل والسردين.

وتنصح الاختصاصية بتناول اللحوم والطيور والاسماك والالبان ومنتجاتها والخضراوات والفاكهة الطازجة والبقول بأنواعها.

وتحذر الدكتورة درويش من ان اهمال غذاء الحامل يوءدي الى نقص وزن الطفل عند الولادة وضعف مناعته ويعرضه للإصابة بأمراض مختلفة قد تؤدي الى الوفاة في السنوات الاولى من العمر.

وبالعودة للدراسة فهي من الأبحاث الأولى التي تشير لأدلة على أن النظام الغذائي غير الصحي للأمهات يمكن أن يكون له تأثير مباشر على الحمض النووي للجنين وقد جاءت النتائج بعد مقارنة حالة 83 طفلا يعانون مشاكل سلوكية مع 81 طفلا لا يشكون أي مشاكل.

سلوى سليمان

انظر ايضاً

الوجبات السريعة تزيد من مخاطر الوفاة المبكرة

باريس-سانا كشفت دراسة علمية فرنسية حديثة أن تناول الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة يزيد من مخاطر …