الشريط الإخباري

لافروف يبحث هاتفيا مع كيري الأزمة في سورية وآفاق محاربة الإرهاب فيها

موسكو-سانا

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الامريكي جون كيري خلال اتصال هاتفي اليوم الأزمة في سورية وآفاق محاربة الإرهاب فيها.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم “تم خلال الاتصال مناقشة الوضع في سورية بما في ذلك الوضع في المناطق المحيطة بحلب حيث تقوم القوات الحكومية بدعم من الجيش الروسي بالعملية الإنسانية كما بحث الجانبان آفاق التنسيق بين روسيا والولايات المتحدة في الحرب ضد الإرهابيين لجهة تطوير الاتفاقات السابقة بما في ذلك ضرورة فصل جماعات المعارضة الموالية لواشنطن عن الجماعات الإرهابية المتسترة بها والتي لا تسري عليها اتفاقات وقف الأعمال القتالية”.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن الجانبين تبادلا وجهات النظر حول الأزمة الأوكرانية حيث دعا لافروف الولايات المتحدة إلى استخدام نفوذها للضغط على سلطات كييف وتحذيرها من مغبة استخدام الاستفزازات وتشجيعها على الحوار مع إقليم دونباس وعلى تنفيذ جميع الاتفاقات المنصوص عليها بموجب اتفاقات مينسك وفي إطار نشاط مجموعة رباعية النورماندي.

من جهته أعلن الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف عن “إحراز تقدم” في المباحثات الجارية في جنيف بين الخبراء الروسيين والأمريكيين بشأن سورية.

وقال بوغدانوف في تصريح للصحفيين “أعتقد أن العمل بشأن لقاءات جنيف لا يزال مستمرا وربما سيكون هناك اجتماع على مستوى سياسي رفيع وعلينا الانتظار ليوم أو يومين”.

وفي وقت سابق اليوم أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن لافروف سيلتقي كيري بجنيف في الـ 26 من الشهر الجاري.

وكان مصدر في وزارة الخارجية الروسية قال أمس الأول إن إمكانية اللقاء بين لافروف وكيرى “مرهونة بسير المحادثات الجارية بين البلدين في جنيف بشأن الأزمة في سورية”.

واعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الخميس الماضي أن العمل من خلال المحادثات الروسية الأميركية في جنيف بشأن سورية “جار ودخل مرحلة مصيرية وان عملية صعبة ومعقدة للغاية تجرى عبر القنوات الدبلوماسية والعسكرية” للتوافق بين روسيا والولايات المتحدة حول تسوية الأزمة في سورية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagenc