كسب ثقتهم واحترام أفكارهم وخصوصياتهم مفاتيح التعامل الناجح مع المراهقين

حمص-سانا

يواجه معظم الآباء صعوبة بالغة في التعامل مع المراهقين واستيعاب احتياجاتهم وسلوكهم وردود أفعالهم في وقت يقول فيه الخبراء إن الأمر يحتاج فقط إلى تفهم وصبر لمساعدتهم على تجاوز الصعوبات النفسية المرتبطة بهذه المرحلة والتوصل إلى توازن جسمي واجتماعي وعقلي.

المرشدة النفسية امتثال سلوم تبين أنه نظرا لحدة وسرعة التغيرات الجسمية والعقلية والاجتماعية التي تطرأ على الطفل عند مقاربته مرحلة المراهقة فإن معرفة ما تمتاز به هذه المرحلة يعين كثيرا في تخفيف حدة تلك التأثيرات.

وترى سلوم أن مرحلة المراهقة من أنسب مراحل العمر وأهمها في إكساب الفرد الكثير من العادات والسلوكيات السليمة التي تعده لمواجهة المراحل المقبلة من حياته مبينة ضرورة معرفة جوانب القوة والضعف في شخصية المراهق للمساعدة على تكوين شخصية ايجابية متفاعلة مع محيطها وأقرانها.

وعن الأسباب التي تؤدي الى حدوث اشكاليات وشروخ في التعامل مع المراهق تشير سلوم إلى عدم امتلاك الخبرات والمهارات الكافية للتعامل معهم بطريقة تكسب ودهم وثقتهم اضافة إلى دور التطور التكنولوجي الذي أفرز قيما ومعايير جديدة للحياة مختلفة عن التي يتمسك بها الآباء ما أسهم في تعزيز الهوة بين الطرفين.

وتضيف المرشدة النفسية.. إن عدم تخصيص الآباء وقتا للتعرف على آراء المراهقين في كثير من المواضيع الحياتية وعدم افساح المجال لهم للمشاركة في النقاشات التي تدور امامهم يسهم في تعزيز الشرخ بين الطرفين ويؤدي إلى الشعور بالخيبة والإحباط والنفور من المنزل وسوء التكيف الاجتماعي فضلا عن غياب الدور المتكامل للأبوين فأغلب الآباء لا يتواصلون مع أبنائهم بحكم العمل بينما تناط هذه المسؤءولية بالأم التي تعجز في أغلب الأحيان عن التواصل مع المراهقين الذكور.

وتوصي سلوم بضرورة كسب ثقة الأبناء المراهقين في البيت والمدرسة وإظهار المحبة في التعامل معهم واشعارهم بأهميتهم واحترام أفكارهم وآرائهم وتقبلها وتقدير خصوصيات المراهق واحتياجاته لكونها ضرورية لتوطيد جسور الثقة اضافة إلى تشجيعهم على كل سلوك إيجابي وترك هامش من الحرية لهم ومساعدتهم للاعتماد على أنفسهم.

هنادي ديوب

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency