الشريط الإخباري

وزير التجارة: تعزيز وتفعيل دور مؤسسات التدخل الإيجابي والسماح لها باستيراد السلع والمواد مباشرة من الخارج

حمص-سانا

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي أن الوزارة تعمل على تعزيز وتفعيل دور مؤسسات التدخل الإيجابي لكسر أزمة احتكار المواد وارتفاع أسعارها من خلال السماح لها باستيراد السلع والمواد مباشرة من الخارج.

3

وخلال جولته اليوم على عدد من المنشآت الاقتصادية والفعاليات التجارية والأسواق وعدد من صالات الخزن والاستهلاكية بمدينة حمص لفت إلى أنه سيتم خلال عشرة أيام استقبال شكاوي المواطنين على الموبايل.

وفيما يتعلق بحل مشكلة الازدحام على محطات الوقود بين الغربي أنه سيجري تعميم تجربة البطاقة الالكترونية على كل المحطات بالتعاون مع وزارة النفط والثروة المعدنية التي تقوم حاليا بدراسة نظام المراقبة الجوي جي بي اس لصهاريج نقل المحروقات منعا لأي حالة غش أو تهريب ولتحقيق فائض يقدر بنحو 30 بالمئة.

2

وشملت جولته مطحنة الهلال التي تنتج نحو 100 ألف طن يوميا حيث وجه لإجراء كل التحاليل بشكل آلي وليس يدويا لتحديد مواصفات الطحين بينما أكد خلال تفقده مخبز ابن الوليد المجاور للمطحنة ضرورة إنتاج الرغيف الجيد على كل خطوط الإنتاج بالمخبز.

واستمع الوزير الغربي خلال جولته في منطقة الأسواق القديمة إلى شرح من أحد المسؤولين في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي يعمل بالتعاون مع المحافظة لإعادة استثمار المحال التجارية وتأهيل السوق ليصبح سوقا تراثية.

4

وأكد الغربي أهمية ملاءمة الأسعار للمعروضات وفقا لجودتها والتقيد بهامش من الربح والإعلان عن الأسعار التي حددتها الوزارة وعدم شطبها والتزام التجار والباعة بتداول الفواتير والإعلان عن الأسعار الحقيقية مختتما جولته في صالتي الشهداء للخزن والتسويق في حي مساكن الشرطة والوثبة الاستهلاكية في حي عكرمة.

وعقب الجولة اجتمع الوزير بالعاملين في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظة وعدد من أعضاء مجلس الشعب بالمحافظة في قاعة الدكتور سامي الدروبي بالمركز الثقافي العربي في حمص واستمع إلى مقترحاتهم التي تمحورت حول أهمية وضع برامج حكومية تتناسب مع الواقع الحالي ودفع عجلة الإنتاج وفتح باب الاستيراد لمستلزمات إنتاج الأدوية والمواد الغذائية ودعم الصناعة الوطنية وتسهيل إحداث منشآت اقتصادية في المواقع الزراعية.

5

وفي رده على المقترحات المقدمة شدد الغربي على تطبيق عقوبة فرض غرامات مالية بحق المخالفين للانظمة والقوانين في محطات الوقود والأفران ووضع اليد على المنشأة إذا ما تكررت المخالفات واستثمارها من قبل مؤسسات الدولة مؤكدا أنه ستكون هناك مشاريع صغيرة ومتناهية الصغر وحرفية في كل قرية بحسب انتاجها من الزراعات الأساسية.

ولفت الوزير إلى وجود دراسة لعمال المخابز في المخابز الآلية والاحتياطية المياومين لدمج المؤسستين وتحويل عقودهم إلى سنوية وإن الوزارة بصدد تعديل القوانين بخصوص حجز البضاعة المهربة أو التي لا توضع عليها أسعار معلنة.

بدوره محافظ حمص طلال البرازي أكد أن تأمين المواد الأساسية وتوزيعها على المواطنين من أولويات العمل في إطار التجارة الداخلية وحماية المستهلك وخاصة رغيف الخبز وجودة صناعته وحسن توزيعه إضافة إلى توفير المحروقات وضبط التهريب ومحاربة السوق السوداء.

شارك بالجولة والاجتماع أمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي صبحي حرب ومعاونا الوزير عماد الأصيل وجمال الدين شعيب ومدير عام المؤسسة العامة الاستهلاكية عمار المحمد ومدير عام مؤسسة الخزن والتسويق حسن مخلوف ومديرو التجارة الداخلية وحماية المستهلك والاستهلاكية والخزن والتسويق بالمحافظة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الرئيس الأسد يصدر قانوناً خاصاً بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية على الشبكة

دمشق-سانا أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية …