الشريط الإخباري

للتخلص من نفخة البطن.. خبيرة تغذية توصي بتجنب المشروبات الغازية

حمص-سانا

توصي خبيرة التغذية سميرة محمد للتخلص من نفخة البطن والوقاية منها بتجنب المشروبات الغازية وأطعمة مثل الفاصولياء والملفوف والزهرة وممارسة الرياضة بانتظام وعدم التحدث أثناء تناول الطعام والتوقف عن مضغ العلكة.

وتحدث نفخة البطن كما توضح خبيرة التغذية نتيجة فرط إنتاج الغاز والإمساك وابتلاع الهواء بسبب التحدث أثناء الطعام وعدم تحمل الطعام إضافة للإصابة بمتلازمة الأمعاء المتهيجة.

وتنصح محمد في حال كانت النفخة نتيجة فرط إنتاج الغاز بتجنب الأطعمة التي تزيد الغازات كالفاصولياء والبصل والبروكلي والملفوف والبراعم النباتية والزهرة والحرص على تناول خمس حصص من الفواكه والخضراوات.

أما في حال كان الإمساك سبب النفخة فتشدد محمد على ضرورة اتباع نظام غذائي غني بالألياف وشرب كميات كبيرة من السوائل وممارسة الرياضة بصورة منتظمة والمشي لمدة 20-30 دقيقة يوميا وبمعدل أربع مرات في الأسبوع وكونه يسهم بتحسن وظيفة الأمعاء.

وتشير محمد إلى ضرورة المضغ والفم مغلق لأن ابتلاع الهواء مع الطعام يسبب النفخة وتجنب الكلام أثناء الأكل أو تناوله بوضعية منحنية والتقليل من تناول المشروبات الغازية ما أمكن والتوقف عن مضغ العلكة.

وتبين خبيرة التغذية أن عدم تحمل الطعام هو أحد أسباب النفخة حيث قد يصاب الشخص بفرط الغازات كردة فعل جسمه تجاه الطعام والأطعمة الأكثر إحداثا لذلك هي القمح والمنتجات المحتوية على بروتين الغلوتين ومنتجات الألبان والطريقة الأفضل للتخلص من ذلك هي التقليل ما أمكن من تناول هذه الأطعمة أو التوقف عن تناولها نهائيا.

وتتوضع متلازمة الأمعاء المتهيجة أيضا على قائمة أسباب النفخة وتوضح خبيرة التغذية أن الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة غالبا ما يشتكون من النفخة وخاصة عند المساء ناصحة في هذه الحالات بالتوقف عن تناول الأطعمة الغنية بالألياف وتناول الشاي بالنعناع للتخفيف من أعراضها.

صبا خيربك