الرئيس الأسد يصدر مرسوما يقضي بمنح دورة امتحانية إضافية وعام استثنائي للطلاب الراسبين والمستنفدين في المرحلة الجامعية الأولى ودراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا

دمشق-سانا

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 246 لعام 2016 القاضي بمنح دورة إضافية واحدة لطلاب المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات الذين رسبوا في أي مقرر بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2015-2016 ومنح عام استثنائي في العام الدراسي 2016-2017 لطلاب المرحلة الجامعية الأولى الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح بها من داخل الجامعة أو خارجها ومنح طلاب دراسات التأهيل والتخصص الراسبين أو المنقولين في العام الدراسي 2015-2016دورة امتحانية اضافية وعاما استثنائيا ومنح طلاب درجة الماجستير المسجلين في سنوات المقررات الراسبين أو المنقولين بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2015-2016 دورة امتحانية واحدة وعاما استثنائيا في العام الدراسي 2016-2017.

وفيما يلي نص المرسوم ..

المرسوم رقم 246

بناء على أحكام قانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006.

وعلى أحكام المرسوم رقم 250 لعام 2006 المتضمن اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

يرسم ما يلي..

أولا – المرحلة الجامعية الأولى ..

المادة(1)

أ- تمنح دورة امتحانية إضافية واحدة يحدد موعدها بقرار من وزير التعليم العالي لطلاب المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات الذين رسبوا في أي مقرر بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2015-2016 بمن فيهم من استنفدوا أول مرة فرص التقدم للامتحان المسموح بها من داخل الجامعة أو خارجها هذا العام.

ب- يحتفظ الطلاب المشمولون بأحكام الفقرة (أ) السابقة بعلاماتهم في أعمال السنة أو الاختبارات العملية أو حلقات البحث أو ما هو في حكمها.

ج- تحل هذه الدورة محل الدورة التكميلية بالنسبة لمن يحق لهم التقدم إلى دورة تكميلية في العام الدراسي 2015-2016.

د- تعد هذه الدورة دورة امتحانية مستقلة في معرض صرف تعويضات الأعمال الامتحانية.

المادة (2)

أ- يمنح عام استثنائي في العام الدراسي 2016-2017 لطلاب المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح بها من داخل الجامعة أو خارجها ممن استفادوا من دورة استثنائية سابقة أو لم يستفيدوا منذ العام الدراسي 1995-1996 وحتى العام الدراسي 2014-2015 وكذلك المستنفدون فرص التقدم للامتحان الذين تقدموا إلى امتحانات العام الدراسي 2015-2016 ولم يتبدل وضعهم.

ب- يحتفظ الطلاب المشمولون بأحكام الفقرة (أ) السابقة بعلاماتهم في أعمال السنة أو الاختبارات العملية أو حلقات البحث أو ما هو في حكمها أو إعادتها وفق الأسس المعتمدة.

ج- يستفيد من أحكام الفقرتين السابقتين الطلاب الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح بها من داخل الجامعة أو خارجها بنتيجة امتحانات الدورة المحددة في المادة (1) من هذا المرسوم.

المادة (3)

أ- ينقل الطالب من سنة إلى أخرى استثناء من أحكام الفقرة (أ) من المادة 99 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم رقم 250 لعام 2006 وتعديلاته إذا كان يحمل ستة مقررات على الأكثر سواء أكانت إدارية أو غير إدارية من مختلف سني الدراسة للعام الدراسي 2015- 2016 فقط على أن تراعى الأحكام الخاصة في كليات الهندسة المعمارية والفنون الجميلة أما في السنة التحضيرية في الكليات الطبية فينقل الطالب إلى السنة الثانية إذا كان يحمل خمسة مقررات على الأكثر.

ب- تعد أربعة مقررات من المقررات الستة المذكورة في الفقرة (أ) السابقة مقررات إدارية حتى التخرج ويتم تحديد هذه المقررات وفق الأسس التي تحددها التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم.

ج- الاستفادة من أحكام الفقرة (أ) السابقة غير إلزامية للطالب.

المادة (4)

يستفيد من أحكام المادة (3) من هذا المرسوم الطالب الذي استنفد أول مرة فرص التقدم للامتحان المسموح بها من داخل الجامعة أو خارجها في العام الدراسي 2015-2016.

المادة (5)

كل طالب مستنفد متوقف تخرجه على مقررات التدريب العسكري يعد متخرجا بنهاية الدورة الإضافية المحددة في المادة (1) من هذا المرسوم.

ثانيا- مرحلة دراسات التأهيل والتخصص..

المادة (6)

أ- يمنح طلاب دراسات التأهيل والتخصص الراسبون أو المنقولون في العام الدراسي 2015-2016 دورة امتحانية إضافية في العام الدراسي 2016-2017 يحدد موعدها في التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم.

ب- يمنح عام استثنائي في العام الدراسي 2016-2017 لطلاب دراسات التأهيل والتخصص الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحانات من خارج الجامعة منذ العام الدراسي 2006-2007 وحتى العام الدراسي 2015-2016.

ثالثا- مرحلة الدراسات العليا

المادة (7)

أ- يمنح طلاب درجة الماجستير المسجلون في سنوات المقررات الراسبون أو المنقولون بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2015-2016 دورة امتحانية واحدة في العام الدراسي 2016-2017 يحدد موعدها في التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم.

ب- يمنح عام استثنائي في العام الدراسي 2016-2017 لطلاب درجة الماجستير الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحانات من خارج الجامعة منذ العام الدراسي 2006-2007 وحتى العام الدراسي 2015-2016.

المادة(8)

يمنح طلاب درجتي الماجستير والدكتوراه المسجلون في مرحلة الأطروحة قبل تاريخ 1-3-2016 مهما كان وضعهم سواء كانوا في المرحلة الأساسية أو التمديد أو إيقاف التسجيل أو المدة التي أعطيت لهم بموجب المراسيم السابقة “سنتين ميلاديتين إضافيتين بالإضافة إلى المدد المحددة لهم بموجب الأنظمة النافذة”.

المادة(9)

يضع وزير التعليم العالي التعليمات التنفيذية لأحكام هذا المرسوم.

المادة(10)

ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية ويبلغ من يلزم لتنفيذه.

دمشق في 28-10-1437 هجري الموافق ل2-8-2016 ميلادي.

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

ساعاتي: يقدم فرصة كبيرة وثمينة للطلبة لمتابعة تحصيلهم الدراسي

و في تصريح لـ سانا أكد الدكتور عمار ساعاتي عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الشباب القطري رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية أن المرسوم “عطاء جديد من الرئيس الأسد لأبنائه الطلبة الذين يقدرون اهتمامه الدائم ورعايته الكريمة لقطاعي التعليم والشباب والطلبة في الجامعات والمعاهد وحرصه الكبير على متابعة شؤونهم وتحصيلهم العلمي وخاصة في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن”.

ولفت عضو القيادة القطرية للحزب إلى أن المرسوم يقدم فرصة كبيرة وثمينة للطلبة لمتابعة تحصيلهم الدراسي من خلال تسوية أوضاعهم وتعويض ما فاتهم سواء في المرحلة الجامعية الأولى أو طلاب درجتي الماجستير و الدكتوراه وخاصة أنه لحظ من استفادوا من دورة استثنائية سابقة أو لم يستفيدوا منذ العام الدراسي 1995-1996 حتى العام الدراسي 2014- 2015.

وأعرب الدكتور ساعاتي عن أمله بأن يعمل الطلبة بجد واجتهاد لاغتنام هذه الفرصة وتقديم أفضل ما لديهم من أجل العودة إلى الجامعة والمساهمة مستقبلا في مسيرة الإعمار التي باتت قريبة بفضل انتصارات الجيش العربي السوري مؤكداً أن طلبة سورية كانوا ومازالوا على العهد وهم اليوم يقفون إلى جانب بواسل جيشنا في تصديهم للتنظيمات الإرهابية وخاصة في حلب الصامدة.

بدوره أكد وزير التعليم العالي الدكتور عاطف نداف في تصريح مماثل أن المرسوم يعكس الحرص على إتاحة المجال للطلاب لتعويض ما فاتهم نظراً للظروف الخاصة التي تمر بها سورية التي أدت إلى عدم تمكن طلاب مرحلة الإجازة ودراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا من التقدم إلى الامتحانات وعدم تمكن بعضهم من مناقشة أطروحة الماجستير والدكتوراه في المواعيد المحددة وفق الأنظمة الناظمة ولتعويضهم عن تلك المدة.

وأوضح أن المرسوم يتميز بأنه “عام وأشمل من المراسيم السابقة” كونه يتضمن منح عام استثنائي وليس دورة واحدة لطلاب المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان المسموح بها من داخل الجامعة أو خارجها إضافة إلى منح طلاب درجتي الماجستير والدكتوراه المسجلين في مرحلة الأطروحة قبل تاريخ 1-3-2016 سنتين ميلاديتين إضافيتين إضافة إلى المدد المحددة لهم بموجب الأنظمة النافذة.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن الوزارة ستصدر التعليمات التنفيذية لأحكام هذا المرسوم خلال أيام وتتضمن مواعيد الامتحان وكل ما يتعلق باستفسارات الطلاب داعيا الطلاب إلى الاستفادة من هذه الفرصة عبر الاجتهاد والتفوق والنجاح.

انظر ايضاً

القاضي صدقني: مرسوم العفو له دور اجتماعي وسياسي هادف وبناء

دمشق-سانا أكد معاون وزير العدل للشؤون القضائية القاضي نزار صدقني أن المرسوم التشريعي رقم 36 …